فرنسا تدعوحمدوك وتتجاهل العسكر في الدعوة لمؤتمر باريس لمناقشة الوضع في السودان

فرنسا تدعوحمدوك وتتجاهل العسكر في الدعوة لمؤتمر باريس لمناقشة الوضع في السودان
  • 13 أبريل 2024
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير - الشرق الأوسط

“فضيحة دبلوماسية كبري لحكومة جمهورية بورتسودان الإنقلابية: وتأكيداً لشرعية ( تقدم ) برئاسة الدكتور عبدالله حمدوك .. وعدم الإعتراف بالسلطة الإنقلابية”.

كشفت فرنسا الخميس( ١١ إبريل ٢٠٢٤ ) عن الأهداف الرئيسية المتوخاة من مؤتمر تستضيفه باريس الاثنين المقبل ويتناول الوضع في السودان. وسيغيب التمثيل الرسمي السوداني عن المؤتمر الذي يُنظّم بالتعاون مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي، في خطوة لها دلالاتها، كما يبدو.

وجاء اختيار يوم 15 أبريل (نيسان) لاستضافة المؤتمر؛ كونه يصادف الذكرى الأولى للحرب الدائرة بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» التي ضربت كل ما جاءت به المرحلة الانتقالية الديمقراطية.

وقالت الخارجية الفرنسية، أمس، إن المطلوب من المؤتمر تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية؛ أولها «الالتزام بتمويل الاستجابة الدولية للحاجات الإنسانية الضرورية للسودان»، وثانيها إحراز تقدم في ضمان وصول المساعدات من دون عوائق، وثالثها ضرورة «ألا يطغى عدم الاستقرار في النظام الدولي» على الأزمات التي تؤثر في الأفارقة، بما في ذلك السودان.

من جهته، أعرب سفير السودان لدى فرنسا خالد فرح عن دهشته واستنكاره لغياب حكومة بلاده عن المؤتمر، مشيراً إلى أنها لم تدعَ للمشاركة فيه، فيما دعت فرنسا تنسيقية «تقدم» بزعامة عبد الله حمدوك.

التعليقات مغلقة.