محاموالطوارئ: نطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإجبار المتحاربين في السودان على احترام قواعد حماية المدنيين

محاموالطوارئ: نطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإجبار المتحاربين في السودان على احترام قواعد حماية المدنيين
  • 15 مايو 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

طالب محامو الطوارئ المجتمع الدولي بالتدخل لإجبار الأطراف المتحاربة في السودان على احترام قواعد حماية المدنيين في النزاعات المسلحة.

وقال محامو الطوارئ في بيان: تصاعدت المواجهات العسكرية في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة والتحالفات العسكرية المرتطبة بها، مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

نص البيان:

بيان:

“اشتباكات الفاشر تفاقم معاناة المدنيين”

تصاعدت المواجهات العسكرية في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة والتحالفات العسكرية المرتطبة بها، مما أسفر في سقوط عشرات الضحايا والجرحى بين المدنيين.

وقد شهدت هذه المعارك هجماتٍ عشوائية وقصفا مدفعيا تجاوز الحدود، مما يؤكد على عدم احترام الأطراف المتقاتلة لقواعد النزاع وحماية المدنيين، وهو أمر مستمر منذ بداية الحرب في 15 إبريل.

في الوقت الذي تضم فيه مدينة الفاشر لآلاف النازحين منذ بداية النزاع في عام 2003، حيث يعيشون في مخيمات مثل أبوشوك وأبوجا وزمزم، والتي كانت تقدم لهم المساعدات منظمات دولية، لكن استمرار الاشتباكات أدى إلى توقف هذه الخدمات، بما في ذلك توقف منظمة “أطباء بلا حدود” عن تقديم الخدمات لمستشفى الأطفال.
وفي هذا السياق تجدر الإشارة الى أن المادة 51 من الإضافة الأولى لإتفاقية جنيف تنص على أنه يجب على الأطراف المتحاربة أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتجنب إلحاق الأذى بالسكان المدنيين، وتعتبر إستخدام القوة المفرطة أو غير المتناسبة ضد المدنيين إنتهاكا لهذه المادة،وعلاوة على ذلك، تنص المادة 8 من البروتوكول الإضافي الثاني لعام 1977 على حظر استهداف المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية، كما يحظر بشكل قاطع التعرض للمدنيين والممتلكات المدنية بشكل مباشر أو غير مباشر.

وعليه نطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإجبار الأطراف المتحاربة على احترام قواعد حماية المدنيين في النزاعات المسلحة.

ونذكر الأطراف المتصارعة بأن تلك الأفعال تتعارض مع القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية، وأن أيادي العدالة ستلاحق الجناة ولن يفلتوا من العقاب.

التعليقات مغلقة.