مشاركة شخصيات بريطانية وشعارات تدعو للمحاكمة ورحيل ” الفاشل”

لندن: تظاهرة حاشدة تشدد على اسقاط نظام البشير وتدعو بريطانيا لممارسة ضغوط لوقف القمع

لندن: تظاهرة حاشدة تشدد على اسقاط نظام البشير وتدعو بريطانيا لممارسة ضغوط لوقف القمع
جانب من التظاهرة
  • 01 يوليو 2018
  • لا توجد تعليقات

لندن- التحرير:

تظاهر حشد من السودانيين، رجالاً ونساء وأطفالاً، في العاصمة البريطانية، ضد نظام الرئيس عمر البشير، يوم السبت، في ذكرى الانقلاب العسكري الذي قادته (الجبهة القومية الاسلامية) في الثلاثين من يونيو  1989.

بدأت التظاهرة أمام السفارة السودانية، ثم توجهت  في مشاهد شدت الأنظار  عبر شوارع لندن  الى  مقر الحكومة البريطانية، حيث جرى تسليم مذكرة  موجهة الى رئيسة الوزراء تيريزا ماي، تضمنت التنديد بممارسات نظام البشير القمعية ودعت السلطات البريطانية الى ممارسة ضغوط سياسية لوقف القمع وانتهاكات  حقوق الانسان في السودان.

يشار إلى أن التظاهرة نظمها تحالف القوى السياسية السودانية بالمملكة المتحدة وايرلندا بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني وناشطين وناشطات ومنظمات بريطانية في صدارتها منظمة واغن بيس، كما شاركت البارونة كوكس في التظاهرة وأكدت دعمها لحقوق السودانيين في الحرية والديمقراطية.

وردد المتظاهرون الذين حملوا لافتات الادانة والتنديد بنظام البشير شعارات عدة، جاء في صدارتها أن (الشعب يريد إسقاط النظام) و (العار العار يا كيزان (في إشارة إلى الإخوان المسلمين) و (البشير الى  المحكمة الجنائية) و (حرية سلام وعدالة والثورة  خيار الشعب) و(قتلة وقتلة وسفاحين وقتلة وقتلة ومأجورين، يسقط، يسقط  تجار الدين) و (عاش نضال الشعب السوداني، عاشت وحدة القوى الثورية، عاش نضال المرأة السودانية، عاش نضال شباب السودان) و (اوقفوا الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق) و ((يا خرطوم. ثوري ثوري خلي عصابة الجبهة تولي، نحن مرقنا مرقنا ضد السرقوا عرقنا) و (لا مساومة في قضية المحكمة الجنائية) و(ارحل يافاشل) في إشارة إلى الرئيس البشير و(لا للسد).

حسنين وهاشم يخاطبان التظاهرة

وخاطب المتظاهرين عدد من الشخصيات السياسية وبعض ممثلي المنظمات، بينهم  رئيس الجبهة الوطنية العريضة علي محمود حسنين الذي قال إن  ( هذا يوم الغضب، فلنعمل على ازالة نظام العار) ، ودعا إلى محاكمة رموز النظام ومن شاركهم بالحكم، وشدد  على أن  (لا مشاركة ولا حوار مع النظام).

وفِي كلمة باسم  تنسيقية النقابات والاتحادات والروابط المهنية دعا المهندس هاشم محمد أحمد رئيس اللجنة التنفيذية لنقابة المهندسين فرع المملكة المتحدة وايرلندا الحكومة البريطانية والبرلمانيين الى استخدام الضغط الدبلوماسي على حكومة السودان لوقف العنف والتسلط  وانتهاكات حقوق الانسان.

وقال انه لا بد من تهيئة بيئة ديمقراطية لطلاب الجامعات لتأهيلهم وشدد على أهمية التاريخ المشرف للنقابات السودانية في مساندة الجماهير، ودعاها لاستعادة الشرعية للحركة النقابية السودانية باعتبارها مهمومة بقضايا الشعب.

عديلة يخاطب التظاهرة

وخاطب المتظاهرين محمد عديلة (حزب الأمة القومي) باسم قوى التحالف السودانية ونوه بالحشد الجماهيري، ورأى أنه  يعبر عن قيم أهل السودان وموقفهم ضد البطش والعنصرية ودعا الى مواصلة المشاركة في كل المناسبات الوطنية بلندن للوقوف ضد الظالم، وأكد ان التحالف سيستمر بموقفه الداعم للشعب السوداني حتى يسترد حريته.

 

التعليقات مغلقة.