لخلق صوت واحد لمناقشة قضايا الإنسان السوداني المهاجر

أربع جاليات سودانية ببريطانيا تعلن تشكيل (اتحاد الجاليات السودانية)

ممثلو أربع جاليات سودانية ببريطانيا
  • 07 أغسطس 2018
  • تعليقان

لندن – التحرير:

أعلن ممثلو أربع جاليات سودانية بالمملكة المتحدة تشكيل “اتحاد الجاليات السودانية ببريطانيا” وشدد بيان تلقت ( التحرير) نسخة منه، أصدره المشاركون في اجتماع ضم ممثلي جاليات ( اوكسفورد ، بريستول ، كارديف ولندن) أن  الكيانات السودانية في دول المهجر عانت من الكثير من حالات التفكك والصراعات  التي أنهكت أجسادها وبعثرت أفكارها وحجًمت إبداعها ، وهي صراعات أريد لها أن تظل سمة سائدة حتي تفقدها المصداقية وجدية العمل .

وأضاف البيان ” من هنا خرجت فكرة اتحاد الجاليات كمبادرة للم الشمل وتجاوز الخلافات والعمل نحو غايات أسمى، بخلق بيئة مثالية يستطيع من خلالها الفرد أن يبدع، والمجموعة أن تنجز والكيان أن يؤثر”.

وأوضح البيان أن مارس ٢٠١٧ شهد  أول اجتماع بلندن، و ناقش الفكرة ، حيث شكل ذلك حراكاً تحتاجه المرحلة، والتف حوله الجميع، فكان التنسيق بين الجاليات والمشاركة عبر (قروب واتساب) وقد التحقت لاحقاً جاليات أوكسفود وكارديف وبرايتون.

وأفاد أنه في الاجتماع الثاني بتاريخ 28 يوليو تم الاتفاق علي اسم (اتحاد) الجاليات السودانية ببريطانيا لما فيه من دلالات العمل ككتلة تنسيقية واحدة ذات هم مشترك ، تمنح المشاركين فيه الثقة ويساهم في جمع الجهود والطاقات المبعثرة ، وتجعلها متآزرة وذات أثر كبير وفعال.

كما تم الاتفاق على أن تكون مدينة لندن موقعاً لمركزية الاتحاد وتُعقد الاجتماعات بشكل دوري، وأن يتم  التواصل مع الجاليات الأخرى وحثها علي الانضمام للاتحاد والمشاركة فيه.

وجاء في البيان أن أهداف الاتحاد تتمثل في جمع الأفكار ذات الاهتمام المشترك والعمل على تسهيل تبادل الخبرات والتجارب بين الجاليات، وتوحيد سبل التعامل مع قضايا الوطن السياسية والاجتماعية. وهذا يحتاج الي ورش لخلق مساحة واسعة من التراضي تسع الجميع، وتكوين جهة استشارية ولجنة وساطة تسعى لتقارب الاجسام المختلفة، سواء كانت جاليات أو روابط مهنية، وتنظيم برامج مشتركة جاذبة ذات ملاح سودانية خالصة لإبراز موروثنا الثقافي المشبع بالتنوع والابداع.

وتشمل الأهداف “خلق صوت سوداني واحد لمناقشة قضايا الانسان السوداني المهاجر والمقيم في بريطانيا، والاحتفاء بالإنجازات السودانية ببريطانيا، و لم شمل الشباب وتأسيس دورة رياضية وبرامج جاذبة تبرز الهوية السودانية، وإصدار مسودة تنظم عمل الاتحاد و أهدافه

وتم الاتفاق على أن تكون عضوية الاتحاد مفتوحة لكل الجاليات السودانية المسجلة بالمدن البريطانية، وشدد البيان على أن تحاد الجاليات السودانية ببريطانيا حراك ليس فقط يحتاجه الواقع ولكنه أيضاً يحمل مستقبلاً واعداً كنموذج مثالي لتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية إبراز الموروث الثقافي السوداني الثر والتعامل مع قضايا الوطن والمتغيرات السياسية والاجتماعية.

ولفت البيان إلى أن  الجاليات السودانية ببريطانيا بدأت تستقبل الجيل الثالث، ما يتطلب تعاوناً يساعد علي الاندماج في المجتمع البريطاني ويحافظ علي الهوية السودانية.

 

ردان على “أربع جاليات سودانية ببريطانيا تعلن تشكيل (اتحاد الجاليات السودانية)”

  1. يقول علي احمد مكين:

    لا يمثلونا الا انفسهم وتغلغهم الاهداف والانتماءات السياسية، وان لم يحققوا نجاحات كجاليات منفردة، فلن يحققوا وهم مجتمعون. تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى.

  2. يقول منصور:

    ادعو الجالية الى دعم المشاريع التي توفر فرص عمل للخريجين المقيمين في السودان و خاصة الاعمال التي يمكن دعمها من بريطانيا مثل شركات البرمجة و تصميم المواقع و مراكز الاتصال ، احد المشاريع المقترحة هي مدينة مراكز الاتصال
    Callcentercity.com
    و مشاريع مشابهة ، ارجو التواصل لتفعيل المبادرة .
    00447599577000
    م.منصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.