دان استدعاء لينا ومها وتوقيف الظافر

اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة يعلن رفضه الأسلوب التعسفي للسلطات على الصحافة

عبد الباقي الظافر
  • 10 سبتمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

دان اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة ما ابتدرته الأجهزة الأمنية في السودان بسلسلة مصادرات لمجموعة من الصحف شملت (الصيحة، والتيار، والجريدة، والأخبار، والوطن والرأي العام).

وقال الاتحاد في بيان أصدره الأحد (9 سبتمبر 2018م): “إن تحجيم السلطة الرابعة لم يقتصر على مصادرة الصحف، بل امتد إلى استدعاء الزملاء والزميلات كما حدث الأحد مع الزميلة الصحفية لينا يعقوب رئيس تحرير موقع (باج نيوز)، والزميلة مها التلب الصحفية بصحيفة التيار.

وأشار الاتحاد في بيانه إلى أن أحوال الحريات الصحفية في السودان بلغت حد تهديد الزميل عبد القادر باكاش مراسل صحيفة (السوداني) بالبحر الأحمر بالقتل من قبل أحد قادة حزب المؤتمر الوطني بالولاية.

وأشار البيان إلى أن قرار إيقاف الكاتب الصحفي عبد الباقي الظافر عن الكتابة، وإيقاف قناة ام درمان لبرنامجه التلفزيوني (الميدان الشرقي)، وفصله من إدارة اذاعة جامعة الخرطوم لرفضه ترشيح الرئيس عمر البشير من خلال كتاباته بصحيفة الصيحة.

وأعلن اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة رفضه الأسلوب التعسفي القاهر الذي تمارسه السلطات السودانية؛ بغرض الهيمنة على الصحافة، وتحجيم الحريات الصحفية وتقييد الحرية، وأشار الاتحاد إلى أن هذا النهج يؤكد أن النظام يعاني حالة اضطراب شاملة تجلت في إرهاب الصحفيين، ووضعهم تحت الاستجواب، والاستدعاء الأمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.