إعفاء حسبو وتعيين كير نائباً للرئيس

إعلان حكومة جديدة برئاسة معتز موسى والإبقاء على وزراء الخارجية والدفاع والرئاسة

معتز موسى
  • 10 سبتمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

أعلن حزب المؤتمر الوطني أمس الأحد (9 سبتمبر 2018م)  حل حكومة الوفاق الوطني برئاسة رئيس الوزراء بكري حسن صالح وتسمية معتز موسى سالم رئيسا للحكومة الجديدة.

وقال نائب رئيس الحزب فيصل حسن إبراهيم خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع المكتب القيادي الطارئ: “إن حل الحكومة يأتي ضمن خطط الدولة في الإصلاح، وخفض الإنفاق الحكومي، وبمبادرة من رئيس الجمهورية عمر البشير”.

وشمل القرار فصل منصب رئيس الوزراء عن منصب النائب الأول للرئيس، وبناءً على ذلك –حسب إبراهيم- تمت تسمية بكري حسن صالح لمنصب النائب الأول للرئيس (وهو المنصب الذي كان يشغله إلى جانب رئاسته لمجلس الوزراء)”؛ موضحاً أن الحزب “أعفى حسبو محمد عبد الرحمن من منصب نائب الرئيس، وتمت تسمية محمد يوسف كبر ليشغل المنصب”.

وأبقى القرار الدرديري محمد أحمد في منصبه وزيراً للخارجية، إلى جانب وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف، ووزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل.

‎وكان رئيس الجمهورية عمر البشير قد أبلغ اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني مساء الأحد (9 سبتمبر 2018م) اعتزامه حل الحكومة على مستويات الرئاسة والوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة كخطوة ضرورية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية.

وتشمل الإجراءات – حسب سونا- تخفيض الوزارات الاتحادية من 31 وزارة إلى 21 وزارة.

ورئيس الوزراء معتز موسى تخرج في كلية الدراسات الإقتصادية والاجتماعية بجامعة الخرطوم 1989م، وحاصل على درجة الماجستير في الدراسات الإستراتيجية، وفي العلوم السياسية.

عمل معتزمديراً للمركز القومي للإنتاج الإعلامي، ودبلوماسياً برئاسة وزارة الخارجية، وقنصل بسفارة السودان في جمهورية ألمانيا الإتحادية، ومديراً للإدارة العامة للإعلام والمعلومات، ثم الإدارة العامة للتمويل، ثم الإدارة العامة للمشروعات بوحدة تنفيذ السدود، وكان وزيراً للموارد المائية والكهرباء في الجكومة التي حُلّت.

التعليقات مغلقة.