الاتحاد الأوروبي: لا تعامل إلا مع سلطة انتقالية مدنية

الاتحاد الأوروبي: لا تعامل إلا مع سلطة انتقالية مدنية
  • 18 يونيو 2019
  • لا توجد تعليقات

دان الاتحاد الأوروبي بشدة الهجمات العنيفة في السودان في (3 يونيو 2019م)، التي أسفرت عن مقتل وجرح العديد من المتظاهرين المدنيين المسالمين، فضلاً عن العنف الجنسي والجنساني، وقال: “من الواضح أن المسؤولية تقع على عاتق المجلس العسكري الانتقالي (TMC) باعتباره السلطة المسؤولة عن حماية السكان. يجب التحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات المرتكبة بطريقة مستقلة وشفافة، ويجب مساءلة مرتكبيها عن أفعالهم”.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف ضد الشعب السوداني، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء والتعسفي والإعدام دون محاكمة، والضرب والعنف الجنسي والجنسانية، والاعتقالات والاختفاء. من واجب TMC ضمان سلامة الجميع في السودان. يجب إطلاق سراح أفراد قوات الحرية والتغيير (FFC) والمدنيين الآخرين الذين تم اعتقالهم واحتجازهم خلال الأحداث الأخيرة. كما يجب رفع القيود المفروضة على حرية التجمع وحرية وسائل الإعلام والفضاء المدني والوصول إلى الإنترنت.

وأكد الاتحاد الأوروبي “أنه لما زال يشعر بقلق عميق إزاء تدهور الوضع الإنساني في السودان، ولا يزال ملتزماً بالمساعدة في تلبية احتياجات السكان. يتعين إزالة العقبات التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية في الوقت المناسب، بما في ذلك في الخرطوم”.

وأكد الاتحاد أنه “يجب توفير الموظفين والإمدادات بشكل عاجل لتقديم المساعدة الإنسانية لأكثر من 8 ملايين شخص محتاج. يجب أن تتوقف الهجمات ضد المستشفيات والطاقم الطبي والمرضى. يجب ضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، بما في ذلك وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي دعمه “دعوة الاتحاد الأفريقي لإنشاء سلطة انتقالية بقيادة مدنية. تحقيقًا لهذه الغاية، يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات بين TMC وFFC، بناءً على الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن. كما يدعو الاتحاد الأوروبي TMC إلى تنفيذ تدابير بناء الثقة المطلوبة، وعلى FFC أن تستجيب وفقًا لذلك، ويدعو كلا الطرفين إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات من جانب واحد”.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن دعمه “الدور القيادي للاتحاد الأفريقي وجهود الوساطة التي يقودها مبعوث الاتحاد الأفريقي للمساعدة في دفع عملية الانتقال السياسي إلى الأمام، بالتعاون مع إثيوبيا، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. يشيد الاتحاد الأوروبي بدور إثيوبيا في تسهيل استئناف المحادثات”.

وأشاد لاتحاد الأوروبي أيضًا بقرار مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق السودان عن المشاركة في جميع أنشطة الاتحاد حتى إنشاء هيئة انتقالية بقيادة مدنية بشكل فعال، بما في ذلك الإعلان عن تطبيق تدابير عقابية للاتحاد الأفريقي في حالة الانتقال إلى هذه السلطة معاق.

ودعا الاتحاد الأوروبي كذلك الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية الأخرى إلى أداء دور بناء ومنسق في دعم قيادة الاتحاد الأفريقي على هذا الأساس ويستعد للعمل مع الشركاء الدوليين في هذا الصدد.

وقال لاتحاد: “لا يمكن تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلا من خلال انتقال منظم وسلمي وشامل ومدني يهيئ الظروف للعودة إلى النظام الدستوري والحكم الديمقراطي من خلال انتخابات شفافة وذات مصداقية، واحترام كامل لحقوق الإنسان. ينتهز الاتحاد الأوروبي هذه الفرصة للتذكير بالتزام السودان بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1593”.

وأكد الاتحاد أن “لسلطة الانتقالية التي يقودها المدني هي الشريك الوحيد الذي يمكن من خلاله تطبيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والسودان. عندما يشرع السودان في الانتقال إلى الحكم المدني، فإن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى دعم البلاد في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتنفيذ الإصلاحات اللازمة، وسوف يقدم المساعدة وفقًا لذلك”.

التعليقات مغلقة.