بين 480 مرشحاً.. المفكر السوداني حيدر إبراهيم يفوز بجائزة العويس في “الدراسات الإنسانية والمستقبلية”

بين 480 مرشحاً.. المفكر السوداني حيدر إبراهيم يفوز بجائزة العويس في “الدراسات الإنسانية والمستقبلية”
  • 01 أكتوبر 2019
  • لا توجد تعليقات

فاز المفكر السوداني د. حيدر إبراهيم علي بجائزة “سلطان بن علي العويس الثقافية”  في مجال «الدراسات الإنسانية والمستقبلية» من بين 480 مرشحاً في هذا المجال في دورتها السادسة عشرة 2018- 2019م .

وجاء في حيثيات لجنة التحكيم عن منحه الجائزة “لأنه  قدم عبر عشرات المؤلفات رؤية اجتماعية موضوعية لمفهوم الإسلام السياسي مستكشفاً الظاهرة من منظور شامل، ونقد ظاهرة التخلف المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية السائدة، وسعى من خلال مجمل كتبه إلى الخروج من عنق زجاجة العصبيات التي تخنق المنطقة، وكان لدراساته أثرا بارزا في فهم حركات الإسلام السياسي في المنطقة العربية ونقدها وتعريتها”.

ويعد حيدر إراهيم أول سوداني يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيسها عام 1987، وهو أستاذ جامعي وكاتب وعالم اجتماع أفرد حيزًا كبيرا ًمن كتاباته لعلم الاجتماع الديني،  ومن أهم مؤلفاته:  “أزمنة الريح و القلق والحرية: سيرة ذاتية”، و”سقوط المشروع الحضاري”، و”أزمة الإسلام السياسي: الجبهة القومية في السودان نموذجاً”، و”الديمقراطية السودانية :المفهوم والممارسة”، و”الامنوقراطية وتجدد الاستبداد في السودان”، و”مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب السلطة وخسارة الدين”، و”سسيولوجيا الفتوى”، و”انثروبولوجيا الشعر والحجاب”، فضلا عن عشرات المقالات في الصحف والدوريات  وهو مؤسس مركز الدراسات السودانية الذي أغلقته سلطات نظام البشير قبل عشر سنوات، كما منعت السلطات تداول بعض مؤلفاته في البلاد.

وفاز بجوائز العويس هذا العام كل من: الشاعر علي جعفر العلاق، والروائية عَلَوية صبح، والمفكر حيدر إبراهيم علي، والناقد محمد لطفي اليوسفي، بينما منح مجلس أمناء الجائزة الشيخة مي محمد آل خليفة جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

التعليقات مغلقة.