الناطق باسم “الدعم السريع”: لا وجود عسكري سوداني في ليبيا وبخيت مفصول من الخدمة

جمال جمعة
  • 14 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

أكد الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع العميد الركن جمال جمعة “أن الدعم السريع لا وجود له في الاراضي الليبية”، نافياً ما أسماه “الادعاءات والتلميحات التي تتحدث عن وجود للدعم السريع هناك”.

وأشار جمعة إلى أن “قوات الدعم السريع تعرضت لحملة تشويه وهجوم متعمد بناء علي تصريح مندوب ليبيا  في الجامعة العريبة  في جلسة  الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة للمندوبين الدائمين بتاريخ 31 ديسمبر 2019م التي قال فيها ان هناك قوات مرتزقة وجنويد يشاركون في العمل والصراع  داخل ليبيا”.

كما نفي جمعة المزاعم التي تم تداوها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بأن هناك قائداً برتبة لواء يدعي محمد بخيت عجب الدور يعمل داخل الاراضي الليبية  وأنه تابع لقوات الدعم السريع؛ مبيناً ان بخيت عجب الدور هو رائد يعمل بقوات حرس الحدود التابعة للقوات  المسلحة مؤكداً أن قوات الدعم السريع لاعلاقة لها بأسماء القادة الذين تم تداول أسمائهم في مواقع التواصل الاجتماعي”.

واشار العميد جمعة في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم (14 يناير 2020م) بالخرطوم بحضور مراسلي الصحف والقنوات الفضائية ووكالات الانباء إلى أن المدعو محمد بخيت تمت محاكمتة غيابياً امام محكمة الميدان الكبري المنعقدة بالخرطوم بتاريخ 22 مايو 2018م، وفقا للمستند الرسمي الصادر من ادارة شؤون الضابط بالرقم 554 بتاريخ 6 يونيو2018 وذلك نظير مخالفته للمادة 24 من من قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017مقروء مع المادة 166 ومن قانون القوات المسلحة 2007 تعديل 2013 التي تنص علي الهروب من الخدمة، منوهاً أن الحكم السابق الصادر عليه الطرد من خدمة القوات المسلحة اعتباراً من تاريخ الحكم عليه، والسجن لمدة عام اعتبار من تاريخ القبض عليه،  والحرمان من المستحقات المالية.

وقال جمعة أن قوات الدعم السريع تتعرض لشيطنة وحملة تشويه متعمدة في داخل السودان وخارجه من أطراف مشبوهة تستهدف إضعاف المؤسسة العسكرية السودانية حتى يتثنى لهم تمزيقه والسيطرة عليه مشدداً على أن الدعم السريع سيواصل مهامه الوطنية في حفظ الامن والاستقرار جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة.

واوضح العميد جمعة أن قوات الدعم السريع تعمل خارج السودان فقط في اليمن والسعودية ضمن عملية عاصفة الحزم التي أطلقها التحالف العربي هناك واصفا مشاركتهم هناك بالناجحة مبيناً أن قواتهم هناك تم تقليصها بشكل كبير عقب تغير خطط التحالف العربي العسكرية هناك.

وأضاف جمعة ان قوات الدعم السريع تعمل في الحدود المشتركة السودانية الليبية وتسير دوريات هناك في الجانب السوداني من الحدود لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية ومكافحة تجارة المخدرات العابرة للحدود مؤكداً أن قوات الدعم السريع لاتعبر الحدود إلى داخل الاراضي الليبية.

وفيما يختص بمشاركة الدعم السريع في أي مهام داخل ليبيا إن وجهت دعوة رسمية له أكد جمعة أن الجامعة العربية لازالت تدرس وتقيم الوضع في ليبيا بين الاطراف المتحارية وان الجامعة لم تتخذ حتى الان قرار بشأن ذلك وأن قوات الدعم السريع لاتعمل بمعزل من القوات المسلحة.

التعليقات مغلقة.