وفاة التشكيلي السوداني حسان علي أحمد بالقاهرة

حسان علي أحمد
  • 27 يونيو 2019
  • تعليق واحد

الخرطوم - التحرير :

توفي في القاهرة بعد معاناة مع المرض الفنان التشكيلي السوداني حسان علي أحمد اليوم (26 يونيو 2019م).

ينتمي الفنان التشكيلي السوداني حسان علي أحمد إلى مدرسة الخرطوم الجديدة التي تستخدم التقنيات الحديثة فيما تقدمه من اعمال، وظلت لوحاته تحمل لامح نوبية قوية.

حصل حسان على جائزة نوما اليابانية مرتين في عامي 1988، 1996 وشارك في أكثر من 50 معرضاً اقيم في عدد من البلدان العربية والاوربية .

وفي أحد حواراته الصحافية تحدث عن أهمية تفرغ الفنان التشكيلي قائلاً: “صحيح أن الفن يحتاج إلى التفرغ ولكن ليس كل الفنانين لديهم هذه الفرصة، وفي مصر يقوم بعض الفنانين بتقديم مشروعات للتفرغ وتوجد لجنة تقوم بفحص هذه المشاريع ويتم التفرغ للفنان لمدة سنة أو سنتين وهناك فنانون آخرون يتفرغون بطريقتهم الخاصة، ولكن هذا الفنان لا يستطيع أن يجاري الحياة المعيشية إلا قلة محظوظة تباع لوحاتهم خاصة الرسامين المحترفين ومن تجربتي السابقة فشلت في أن أعمل كموظف صباحاً وفناناً مساء حيث كنت أعمل في معرض الخرطوم الدولي فتحول مكتبي إلى مرسم وعندما شعرت أنني لا أستطيع التوفيق قررت التفرغ وقد كان قراراً صعباً واعتقد أن هذه مغامرة وعلى الفنان أن يكون مغامراً فالابداع دعوة للتجاوز ومسألة الرتابة لا تقدم الجديد”.

.

رد واحد على “وفاة التشكيلي السوداني حسان علي أحمد بالقاهرة”

  1. يقول محمد عبد الرحيم محمود:

    رحم الله صديقنا حسان.
    لم اصدق بادئ الامر فقد كان يحلم بالعودة مع عودة الوطن الحر و الجميل. ما ابدعه و ما اجمله رقة و احساس. كان امامه الكثير كفنان موهوب و محترف و سوداني حتى النخاع. بهر العالم بنوبيته و سودانيته.
    العزاء لكل الاسرة و الاصدقاء و الزملاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*