ميدل إيست أونلاين: تفاقم الحرائق بغابات الأمازون يهدد النظام البيئي للكوكب

ميدل إيست أونلاين: تفاقم الحرائق بغابات الأمازون يهدد النظام البيئي للكوكب
  • 23 أغسطس 2019
  • لا توجد تعليقات

بات تفاقم الحرائق بغابات الأمازون يشكل خطرا على النظام البيئي الحيوي لكوكب الأرض، على غرار قطع الأشجار الذي أصبح خارجا عن السيطرة، ما خلق ضغوطا دولية واحتجاجات داخلية تندد بخطورة استمرار النيران التي تلتهم أكبر غابات استوائية بالعالم.

ودعت الأمم المتحدة وفرنسا أمس الخميس بإلحاح الرئيس البرازيلي جاير بولسونار إلى التحرك لحماية غابات الأمازون التي تنتشر فيها الحرائق بسرعة بينما تتزايد الدعوات إلى إنقاذ ‘رئة الأرض’.

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عبر موقع تويتر، حملة النداءات لإنقاذ الأمازون، معبرا عن القلق العميق من الحرائق في أكبر غابة استوائية في العالم يقع ستون بالمئة منها في البرازيل.

وقال “في خضم أزمة مناخية عالمية لا يمكننا تحمّل أن تلحق أضرار بمصدر رئيسي للأوكسيجين والتنوّع البيئي”، مطالبا بحماية غابات الأمازون.

وحذرت وزيرة البيئة البرازيلية السابقة مارينا سيلفا الناشطة في القضايا البيئية من أن الوضع في غابات الأمازون التي تدفع فاتورة باهظة جراء الحرائق وقطع الأشجار بات خارجا عن السيطرة، متهمة حكومة بولسونارو بإتاحة المجال أمام سلوكيات جنونية تضر بنظام بيئي حيوي للكوكب.

وأكدت المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية، على أن البرازيل تتمتع بالمعارف والتكنولوجيا اللازمة للسيطرة على الحرائق التي تلتهم مساحات شاسعة من الأمازون، بفعل ما اعتبرته إهمال فريق الرئيس اليميني المتطرف المشكك بواقع التغير المناخي.

وأشارت مارينا سيلفا (61 عاما) التي شغلت منصب وزيرة البيئة بين 2003 و2008 في عهد الرئيس اليساري لويس إينياسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، إلى وجود حركة قيد التبلور للمطالبة بإسقاط البرلمان للمبادرات التشريعية المنافية لمبادئ حماية الطبيعة.

ووجهت هذه الناشطة الحائزة سنة 1996 جائزة ‘غولدمان’ الموازية بأهميتها لجوائز نوبل في مجال النضال البيئي، انتقادات لاذعة للرئيس البرازيلي معتبرة أن ما يحصل في غابات الأمازون التي تقع 60 % من مساحتها في البرازيل يشكل جريمة ضد الإنسانية.

ودعت سيلفا إلى اعتماد مبدأ حماية الطبيعة موجبا أخلاقيا بمعزل عن المواقف السياسية.

وتقول “في هذه اللحظة بات الوضع خارجا عن السيطرة بفعل وجود 38 ألف بؤرة حريق، ما يمثل 60 بالمئة من كل تلك الموجودة في البرازيل، بطبيعة الحال ستهطل الأمطار قريبا وستُحل المسألة، لكن الحكومة ساهمت في ظهور سلوكيات متفلّتة متصلة بالحرائق بفعل إهمالها”.

وأضافت “نحن بصدد تشكيل حركة من وزراء سابقين ومنظمات في المجتمع المدني وسنتواصل مع البرلمان الوطني لحمله على تعليق كل مشاريع القوانين المضرة بالبيئة وتشكيل لجنة برلمانية خاصة تضم علماء وخبراء بيئيين وسكانا محليين وجهات عامة ومستثمرين، لكي نتولى مراقبة السياسة البيئية البرازيلية”.

وتابعت إن “المعادلة القائمة في الأمازون مزدوجة، فالغابة تضبط وضع الكوكب عن طريق وظائفها البيئية لكن إذا ما تم القضاء عليها، سيؤدي ارتفاع معدلات الحرارة إلى مشكلات أخرى متصلة بالبيئة البحرية وذوبان الجليد. لدينا الوسائل اللازمة للتحكم بحالات قطع الأشجار في الأمازون وهذا الأمر يعتمد فقط على القدرة على إجراء حشد داخلي للقوى”.

التعليقات مغلقة.