حمدوك يخلف آبي أحمد في رئاسة (إيغاد)

  • 29 نوفمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

انتخبت اليوم الجمعة (29 نوفمبر 2019م) الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد)، السودان ليتولى رئاسة الهيئة في القمة الرئاسية التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في دورتها العادية الثالثة عشرة لرؤساء دول وحكومة المنظمة.

وتسلم رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك رئاسة المنظمة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمام قادة دول شرق افريقيا، وكان هناك تنافس حاد يدور حول رئاسة الهيئة بين دولتي يوغندا وكينيا.

واعتمدت المنظمة في القمة الأمين العام الجديد للمنظمة الذي سيشغله وزير الخارجية الإثيوبي السابق ورقنه جبيهو خلفاً للأمين العام المنتهية فترته السفير الجيبوتي محبوب معلم.

وقد بحثت الدورة عدداً من القضايا، أبرزها الفرص والتحديات في البحر الأحمر وخليج عدن.

وحضر الجلسة الافتتاحية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي، ورؤساء جيبوتي إسماعيل عمر جيله، والصومال محمد عبدالله، وجنوب السودان سلفاكير ميارديت، إلى جانب رئيس الوزراء الاثيوبي، والسوداني.

وجرت الخميس أعمال الدورة الـ47 لمجلس وزراء خارجية الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد”، في أديس أبابا، وبحثت عددا من القضايا كالهيكل التنظيمي وترشيح رئاسة الإيغاد، كما ناقشت الفرص والتحديات في البحر الأحمر وخليج عدن، فضلًا عن قضايا أخرى مدرجة على جدول أعمال القمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*