مؤكداً عظم الفساد.. وزير الشؤون الدينية والأوقاف: استعادة أوقاف داخل السودان وخارجه

نصر الدين المفرح
  • 20 مايو 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

اعلن وزير الشؤؤن الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح استعادة الحكومة السودانية أوقافاً ومتأخرات إيجارات أوقاف بلغت مليارات الجنيهات، كانت تستغل بصورة غير قانونية في ممارسات وصفها بالفساد.

وقال مفرح: “استعادت مبني مركز تدريب الأئمة والدعاة (التنوير المعرفي)، كما أنها استعادت أرض وقف الحاجة سكينة ومجمع النور الإسلامي،  و13 قطعة من منظمة الدعوة الإسلامية، بجانب 4 قطع من هيئة الدعوة الاسلامية،  وفندق أنوار المدنية من جمعية القرآن الكريم.

وقال نصر الدين في تصريح صحفي اليوم (20 مايو 2020م) بسونا إنه عقب إجراء التحقيقات اللازمة تمت استعادة جزء من الأوقاف المعتدى عليها من النظام البائد، وقدرت قيمتها السوقية باكثر من 641 مليار جنيه  شملت دكاكين باجرة المثل، وتمت استعادة عقارات طالها الفساد  في العشرة سنوات الاخيرة بما يقارب 18 مليون دولار، كما تمت استعادة 17 عقار بواسطة لجنة التفكيك من منظمة الدعوة الإسلامية.

وقال مفرح: “إن قيمة مديونية الأوقاف من الأشخاص الذين لم يسددو الإيجار بلغت 30.452.183.30 لسنوات متراكمة؛ لأن كل عقارات الأوقاف في مناطق حيوية واستثمارية”.

وأوضح مفرح “أن هناك أوقافاً تجري حولها التحقيقات حالياً في المملكة العربية السعودية أهمها تعدد نظار الوقف بالمملكة (لان كل وزير له ناظر وقف)، إضافة الي اننا لم نجد حساباً بنكياً للوقف بالمملكة”. 

وقال مفرح: “إن  تحقيقاً يجرى  حول حكم إحدى المحاكم بالسعودية بوقف ابي ذر لصالح هيئة الأوقاف بالسعودية نتيجة للإهمال”، مضيفاً أنهم وجهوا  بإخلاء مبني مؤجر لبعثة الحج بـ500 ريال، وضاف أن التحقيق مستمر في أوقاف أخرى تشمل قاعة الصداقة وحديقة الحيوانات وفندق السودان الكبير لأنها مسجلة كاوقاف منذ عام 1911م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*