وهل هناك ثورة شيوخ؟

وهل هناك ثورة شيوخ؟
  • 02 يونيو 2020
  • لا توجد تعليقات

عثمان ميرغني

الإمام محمد أحمد المهدي الذي حقق معجزة بكل المقاييس، لأنه قاد الشعب السوداني بكل ثقافاته وألوانه حتى دحر بهم أكبر امبراطورية شهدا التاريخ .. عندما بدأ الثورة كان عمره أقل من 40 عاماً، وعندما حقق النصر الكبير بفتح الخرطوم كان عمره 44 عاماً الذين خرجوا في مظاهرات أكتوبر 1964م، وأسقطوا نظام الجنرال عبود كانوا من الشباب آنئذ.. والذين جاؤوا من بعدهم في انتفاضة أبريل 1985م، وأسقطوا نظام جعفر نميري كانوا أيضا – آنئذ- شبابا.. ثم الذين خرجوا في الشوارع لمدة أربعة أشهر في ثورة ديسمبر وأسقطوا نظام المخلوع البشير هم أيضا من الشباب.. لكن المسافة الزمنية الفاصلة بين أجيال الشباب هذه حوالي 55 عاماً.. من جيل أكتوبر 1964م إلى جيل أبريل 2019م .. بعبارة أخرى كلها وقودها الشباب ومآلاتها تقريباً.

قادة الثورة المهدية العظام من عثمان دقنة إلى آخر القائمة، كانوا كلهم من الشباب، كتب تشرشل في كتابه الشهير “حرب النهر” الذي رصد فيه حملة استعادة السودان وكان مراسلا حربيا مرافقا لجيش كتشنر، وبعد أسر القائد محمود ود أحمد بعد موقعة النخيلة، أحضروه أمام الجنرال كتشنر ، فوقف بطوله الفارع لا يهتز له طرف، فقال تشرشل (ماكان هذا الفتى ليستحق بعد ذلك أن يقضي حياته في سجن رشيد بمصر).. كان القائد محمود ود أحمد لا يتجاوز عمره 30 عاما. ثم الأبطال على عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ، والآباء المؤسسون الزعيم اسماعيل الأزهري والمحجوب وبقية الجيل الرائد كلهم كانوا في قمة ألقهم، شباباً!

الذين خرجوا في مظاهرات أكتوبر 1964م وأسقطوا نظام الجنرال عبود كانوا من الشباب آنئذ.. السيد الصادق المهدي تولى منصب رئيس الوزراء وعمره 30 عاما فقط. والشاعر هاشم صديق كان عمره 19 سنة فقط عندما أنجز معجزة القرن العشرين رائعته الملحمة التي غناها الفنان محمد الأمين. حتى قادة انقلاب 25 مايو 1969م، ماعدا نميري الذي كان برتبة عقيد، البقية كانوا برتبة رائد، نالوها حديثا فقد كانوا قبل أسبوع واحد من الانقلاب برتبة “نقيب”!

والذين جاؤوا من بعدهم في انتفاضة أبريل 1985م وأسقطوا نظام جعفر نميري كانوا أيضا – آنئذ- شبابا.. المهندس عمر الدقير أحد صناع انتفاضة أبريل وشارك في مفاوضات اختيار الحكومة بعدها، كان طالب افي جامعة الخرطوم لم يتخرج بعد.. ثم الذين خرجوا في الشوارع لمدة أربعة أشهر في ثورة ديسمبر وأسقطوا نظام المخلوع البشير هم أيضا من الشباب.. لكن المسافة الزمنية الفاصلة بين أجيال الشباب هذه حوالي 55 عاماً.. من جيل أكتوبر 1964م إلى جيل أبريل 2019م .. بعبارة أخرى كلها وقودها الشباب ومآلاتها كل هذا السرد لأخلص لسؤال واحد حتمي لصناعة مستقبل السودان اليوم.. هل العبرة بأعمار صناع الثورات أم بـ”التغيير” الذي يجب أن تصنعه الثورات ؟ شباب الاستقلال صنعوا الحكومة الانتقالية في 1953م ومجلس سيادة ليرأس البلاد. شباب أكتوبر 1964م.. حكومة انتقالية ثم برلمانية ومجلس سيادة! شباب أبريل 1985م.. حكومة انتقالية ثم برلمانية ومجلس سيادة.. شباب أبريل 2019م؟ حكومة انتقالية ومجلس سيادة.. ما معنى أن يصنع الثورة الشباب، فيصلوا لنفس النتيجة التي وصلها شباب 1953م -1964م- 1985م؟ هل العبرة بالثورة أم بالتغيير الذي تنجزه الثورة؟

التعليقات مغلقة.