اتفاقية جوبا قراءة ثانية (٢)

اتفاقية جوبا قراءة ثانية (٢)
  • 08 أكتوبر 2020
  • لا توجد تعليقات

رمزي المصري


مازلنا نقلب في بنود واوراق اتفاقية جوبا حسب ما هو متاح في الاعلام حيث لم يتم نشر الاتفاقية بشكل رسمي للعامة وانا اشك كثيرا ان هذه الاتفاقية ستنشر بشكل رسمي للعامة ربما خوفا من غضب بقية أقاليم السودان من الميزات التفضيلية المبالغة لاقليم دارفور .

المفاوضون وبذكاء لا يحسدون عليه اخترعوا قصة المسارات وحددوا مسارات الشمال والوسط والشرق ورموا لهم بعض الفتات وممثلو هذه المسارات المشبوه بلعوا الطعم تماما ورقصوا مع الراقصين ملوحين بالاتفاقية وقطعا ستلحقهم لعنة الاجيال القادمة .

الاتفاقية وفي مسار دارفور منحت ٥٠ % من مقاعد الدراسة الجامعية في جامعات دارفور لابناء دارفور فقط على ان يتنافس كل طلاب السودان من بقية الاقاليم في ال٥٠% الثانية في جامعات دارفور !!

رغم ان طلاب دارفور لهم الحق في المنافسة في بقية جامعات السودان الاخرى مثلهم ومثل طلاب بقية الاقاليم الاخرى .. بمعنى انهم ضمنوا ال ٥٠ % في جامعاتهم ومن ثم ينافسون في بقية جامعات السودان !! اي مصيبة هذه يا قوم ؟؟

والانكى والامر من ذلك انه تم اعفاؤهم ( اي طلاب دارفور ) من دفع اي رسوم دراسية في اي جامعة . طالب من سنكات او جبيت او حلفا او كوستي سيدفع المصاريف الجامعية رغم انفه وطالب من الجنينة او الفاشر او مليط يتمتع بمجانية التعليم .. هل هذه هي العدالة التي نادت بها ثورة ديسمبر ؟

ومن ضمن البنود التي يشيب لها الولدان في قصة التعليم ان يتم منح ابناء دارفور ١٥% من مقاعد الكليات الطبية مثل الطب والصيدلة والاسنان والعلاج الطبيعي والاشعة ..الخ في كل الجامعات السودانية . هل هذه هي جذور المشكلة كما يتشدق بها التعايشي في كل حديث تلفزيوني او اذاعي ؟؟

هل تم عمل احصاء دقيق لعدد الطلاب في كل جامعات السودان والاقاليم التي ينتمون لها ووجدتم ان طلاب دارفور أقل عددا من بقية الاقاليم في الجامعات لذا توافقتم على هذه البنود المجحفة لبقية إقاليم السودان ؟؟
قوموا بها الان وأقنعونا ان إقليم دارفور مظلوم في المرحلة الجامعية مقارنة ببقية أقاليم السودان عندها سنصفق لكم انكم انصفتم دارفور .

من البنود المجحفة ايضا ان يتم منح دارفور ٤٠ % من دخلها و٦٠% تذهب للحكومة الاتحادية من هذا الدخل وفوق هذا يتم منح دارفور ٧٥٠ مليون دولار سنويا ولمدة عشرة سنوات . وسؤالي هنا طالما منحت دارفور ٤٠ % من دخلها ومنحتهم ٧٥٠ مليون دولار سنويا ولمدة عشرة سنوات من الحكومة المركزية .. ماذا تبقى لبقية أقاليم السودان ؟ وابناء دارفور المنتشرون في كل إقاليم السودان .. لماذا يزاحمون ابناء بقية الاقاليم التي يعيشون فيها في ما تبقى من فتات ؟؟

في المقال الاول قلت انني لست ضد هذه الاتفاقية ولكن بعد ان قرأت بعض البنود التي لم تكن واضحة لي .. أعلنها بكل وضوح انني ضد هذه الاتفاقية وسأناهضها سلميا قدر استطاعتي .
واقولها وعلى الملأ .. دارفور في طريقها للانفصال ولكن ليس الان بعد ان تبني أقليمها وتعلم ابناءها وتستنزف بقية أقاليم السودان وستنجح في ذلك عبر هذه الاتفاقية وعندما يقوى عودها ستظهر بعض الحركات المسلحة وتنادي بالانفصال .

سجلوا ما قلته في ذاكرتكم وسأذكركم به ان كان في العمر بقية .. دارفور ستنفصل ولكن ليس الان بعد ان تبني دولتها على حساب بقية أقاليم السودان

اللهم بلغت … اللهم فاشهد


الوسوم رمزي-المصري

التعليقات مغلقة.