المميزات والعيوب: مقارنة بين الأنواع المختلفة من لقاحات كورونا

المميزات والعيوب: مقارنة بين الأنواع المختلفة من لقاحات كورونا
  • 21 أبريل 2021
  • لا توجد تعليقات

رصد : التحرير

احتار البعض في أنواع اللقاحات كورونا وتأثيراتها.

نحو 5 لقاحات برزت على الساحة منذ ظهور فيروس كورونا، وهي «فايزر، استرازينكا، سينوفارم، موديرنا، وسبوتنيك»، ولكل منها مكوناته وطريقة عملها داخل الجسم وطريقة تخزينها وسعرها ومميزاتها وعيوبها، وهو ما توضحه السطور التالية.

سينوفارم:

يعد لقاح سينوفارم أحد المرشحين بقوة لمواجهة الفيروس، وميزته أنّه يخلق أجسامًا مضادة بين 97% ممن تم إعطاؤهم معها في المرحلة النهائية من تجربة في إندونيسيا، كما حققت تجارب المرحلة الأولى والثانية لكورونا فعالية بنسبة 90%، حسب ما قال متحدث باسم شركة «سينوفاك» للتكنولوجيا الحيوية المحدودة.

ويعد الاسم العلمي للقاح هو «كورونا- فاك»، وفاعليته تصل لـ90%، ويأتي بتقنية نسخة غير نشطة من فيروس كورونا، وبدرجة حرارة تخزين تتراح بين 2 و8 درجات مئوية، وجرعاته مرتين بينهما 14 يومًا.

موديرنا:

خلال منتصف نوفمبر الماضي، سلّمت شركة Moderna قراءة بيانات أولية من لقاح كورونا الخاص بها، ما يشير إلى معدل نجاحة بنسبة 94.5%.

ويستخدم تقنية MRNA، ويتحمل درجات حرارة تصل إلى 46 درجة فهرنهايت أو 20 درجة مئوية في الثلاجة الطبية، وتأخذ جرعته مرتين يفصل بينهما شهرا، سعر الجرعة الواحدة بين 25 دولارًا – 37 دولارًا.

سبوتنيك:

الحديث عن فاعلية لقاح سبوتنيك الروسي، قد يصل إلى 92%، وهو ما ذكره مركز الأبحاث الوطني الروسي لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة.

كما أعلنت شركة اللقاح الروسي في 24 نوفمبرالمنقضي فعاليتها بنسبة 95%، معتمدًا على تقنية الفيروسات الغدية، ويأتي اسمه العلمي بـ«Gam –covid-vac»، ويحفظ في درجة من 2- 8 مئوية، ويأخذ على جرعتان، سعر الواحدة نحو 10 دولارات.

فايزر:

يستخدم لقاح فايزر تقنية جديدة في اللقاحات تسمى MRNA أو الحمض النووي للفيروس، تنتج من خلاله الخلايا بروتين السنبلة بعد الحقن به، ما يحفز جهاز المناعة في الجسم للتعرف على كروونا.

ويأتي اللقاح باسم «BNT162b2»، وفاعلية تصل لـ95%، من خلال تطعيم بجرعتان بينهما 28 يوما، سعر الواحدة 70 دولارا، ويحفظ في درجة حرارة سالب 70، وفقا لموقع biospace.

أسترازينكا:

خلال نوفمبر الماضي، أعلنت شركة أسترازينكا وجامعة أكسفورد فعالية لقاحها لدرجة تصل نحو 90%، حيث يستخدم اللقاح تكنولوجيا من شركة «فاكيتش» التابعة لأوكسفورد، تحتوي على المواد الجينية لبروتين السنبلة لإنتاج بروتين سبايك، المحفز للمناعة.

ويعد اسم اللقاح العلمي هو «CHADOx1 2ncov- 19»، ويعتمد على تقنية الفيروسات الغدية، وبأخذ بمقدار جرعتين بينهما 28 يومًا، سعر الواحدة 3 دولارات، كما يحفظ في درجة حرارة 2 – 8 مئوية

اللقاحات الصينية:

تختلف لقاحات الصين اختلافا جوهريا عن بعض اللقاحات الأخرى، وخصوصا تلك التي طورتها شركتا فايزر وموديرنا.

وطُوّرت اللقاحات الصينية بطريقة تقليدية أكثر من غيرها. ويُطلق عليها اسم لقاحات ميتة؛ لاستعانتها بمواد كيماوية تعمل على قتل خلايا الفيروس لتصبح ميتة وتعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم لإنتاج مضادات للفيروس تكون جاهزة حال إصابتها بالفيروس كوفيد١٩.

رأي د. المعز عمر بخيت:

يرى الطبيب السوداني المعروف د. المعز عمر بخيت أن اللقاحات الصينية تعمل على إكساب مناعة ضد جزء من أشواك الفيروس وليس كله وبالتالي تعطي مناعة عامة ضد الفيروس ولكنها لا تستهدف الفيروس بشكل محدد’ لذا اعتبر أن اللقاحات الصينية استخدمت تقنية قديمة وبالتالي جودتها أقل.

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.