وحي الفكرة-الثقافة هي البيئة النظيفة فقط

وحي الفكرة-الثقافة هي البيئة النظيفة فقط
  • 30 مايو 2021
  • لا توجد تعليقات

محجوب الخليفة

لا تجادلني ولا تكثر من النقاش فأنا لم اعد مقتنعا بأن اﻹنسان المثقف هو ذاك الذي يحفظ عن ظهر قلب الكتب والمصطلحات العلمية ويحسن اﻹستشهاد باﻵيات القرانية واﻷحاديث النبوية وبأبيات الشعر واستعراض قدراته الساحرة في النقد والمقاربات الفكرية وغيرها من نماذج تشكل ملامح المثقف المعاصر وصورته الزاهية في ذواكرنا ، قلت ذاك لم يعد المثقف الحقيقي ﻷن الثقافة أصبحت بيئة محيطة بنا وليس صورا ذهنية نحتفظ بها في عقولنا فقط.
الثقافة المعاصرة هي بيئة نظيفة تظهر في سلوكنا ومعاملاتنا وفي بيوتنا وفي شوارعنا وفي إلتزامنا بالواجبات قبل تعجلنا للحصول علي الحقوق، فلايعقل أن يكون من يبدو قذرا في مظهره ومخادعا في معاملاته ومتراخيا تجاه بيته وشارعه وموقع عمله ، ومتجاوزا للنظم ،لايعقل ان يكون مثقفا ابدا.
البيئة هي الحصة اﻷولي التي ينبغي أن تلازم اﻷبناء التلاميذ والطلاب من المهد الي اللحد ، فهي اساس التربية السليمة والتعليم الصحيح ،كما أنها تخليق اجيال تلتزم بالحفاظ علي البيئة في كل الاوقات واﻷزمان ولا تتخلي عن التزامها مهما كانت الضغوط والمغريات.
والنجاح الحقيقي هو اﻹبن الشرعي للبيئة النظيفة داخل الاسرة وفي المدرسة وحتي موقع العمل . واللصوص والمحتالون والساسة الفاسدون والتجار الجشعون ورجال الدين المخا دعون هم جميعا ابناء البيئات القذرة . ﻷن البيئة النظيفة هي الحقل المنتج والمصنع الناجح والمدن الجميلة والمواقع النظيفة والتعامل الراقي والتواصل الحميم واﻹحترام المتبادل .
حكي لي احدهم انه كان مبتعثا للدراسة في المانيا وفي صباح شديد البرودة جلس في محطة المواصلات منتظرا ثم أخرج صندوقا للسجائر ليجد ان بداخله سيجارة واحدة سحبها واشعلها وبدأ في تدخينها بعد أن القي صندوق السجائر الفارغ علي الرصيف، كانت في تلك اللحظة طفلة صغيرة تمسك بطرف ثوب والدتها شاهدت مافعل صاحبنا فاسرعت نحوه والتقطت الصندوق الفارغ ودفعت به إليه قائلة بلسان الماني حلو (خذ ياعمي اﻷجنبي انه لك) فرد صاحبنا أنه فارغ ولايحتاجه ، ولكن جاء رد الطفلة مذهلا (خذ صندوقك او القه في موضع الزبالة هناك ولاترمي بالاوساخ في مدينتنا النظيفة).
هذه الحكاية الصغيرة تحكي بتلخيص موجز معني الثقافة الحقيقي وتؤكد أن البيئة النظيفة هي أساس البناء الحقيقي لﻷوطان ، فإن اردنا بناء السودان علينا بالتركيز علي البيئة النظيفة ﻷنها هي الثقافة الحقيقة وعنوان الحضارة ومفتاح التقدم.

التعليقات مغلقة.