وزير الطاقة يحذر من أزمة متصاعدة فى توليد الكهرباء

وزير الطاقة يحذر من أزمة متصاعدة فى توليد الكهرباء
  • 23 أكتوبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

وصف وزير الطاقة والنفط وضع إنتاج الكهرباء وتوفير الـمـواد البترولية بالسيئ مع تطاول إغلاق شرق البلاد.

وكشف جادين على عبيد وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد فى تصريحات صحفية عن احتجاز ۲۰۰ شاحنة محملة بالفيرنس سعة كل واحدة ۳۰ طن.

ويستخدم وقــود الفيرنس في إنتاج الكهرباء من التوليد الحراري إلى جانب تشغيل المصانع.

وحول امكانية تعرض تلك الشحنات للتلف قال إن الفيرنس كمادة لا يتلف لكنه يحتاج إلى عمليات تسخين.

واضاف «ميناء بورتسودان ما يزال مغلقاً والوضع سيئ ولا جديد حتى الآن «.وتابع «ليس هناك أي خيارات بديلة لاستيراد الوقود أسوة باستيراد البضائع عبر موانئ مصر وليبيا».

ونوه إلى أن استيراد البضائع سهل بعكس المواد البترولية حيث لا يمكن ذلك الاعبر ميناء بورتسودان.

ودعا مجلس نظارات البجا إلى مراعاة حال المواطنين خاصة في نقص المواد البترولية.

وأكد أن مصفاة الخرطوم تعمل حاليا على تغطية حوالي ٥۰ ٪ فقط من حوجة الاستهلاك للمواد البترولية. والاحد قالت وزارة الطاقة والنفط أن استمرار إغـلاق شرق البلاد ينعكس على تدهور في توليد الكهرباء.وكشفت عن ترتيبات حكومية للاستفادة من التوليد المائي الذي تلجأ إليه في الصيف لمواجهة نقص الكهرباء حاليا.

وقال الوزير كلما تطاولت أزمة الشرق ينعكس ذلك على حدوث ازمة في توليد الكهرباء. وحـول توقف محطة بحري الحرارية قال إن المحطة في الأصل صممت على الوقود الثقيل «الفيرنس» ونقصه من شأنه أن يؤدي إلى التوقف.

والسبت حــذر مـديـر شـركـة التوليد الــحــراري بـــوزارة الـطـاقـة، يوسف الطاهر، من تأثير إغلاق شرق السودان على وقـود محطات التوليد الحراري للكهرباء.

وقال يوسف بحسب منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة إن محطة بحري الحرارية تعمل بماكينة واحدة وجودة مخفضة نسبة لمحدودية تدفق الوقود الفيرنس من مصفاتي الجيلي والأبيض. وأكد أن هناك حوالي ۱۲ ألف طن مشحونة من بورتسودان بالشاحنات والسكة حـديـد إلا أنها محجوزة ببورتسودان نتيجة الإغلاق، وأضاف: المحطة مهددة بالتوقف الكامل بعد أسبوع.

التعليقات مغلقة.