الشاعر النوبي عزالدين أبوزيد: أبو سمبل ما زالت في الريادة والبيت سبب تعلقي بالنوبية

الشاعر النوبي عزالدين أبوزيد: أبو سمبل ما زالت في الريادة والبيت سبب تعلقي بالنوبية
عزالدين أبوزيد
  • 07 أغسطس 2022
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير -القاهرة: اللجنة الثقافية بجمعية أبوسمبل

يسعدنا أحبابنا الأفاضل أهل أبوسنبل والنوبة أن يكون في واحتنا الثقافية ضيف له قيمته الثقافية في مجال الشعر والغناء، وهو علم من أعلام التأليف الغنائي النوبي، أبدع بشعره، وتعامل مع كثير من فناني النوبة المصرية والسودانية على السواء، وهو صاحب مدرسة شعرية جميلة تتسم بالرومانسية وجمال الكلمة والتعبير، يسعدنا أن نقدم لكم الشاعر عزالدين أبوزيد في هذا اللقاء.
إذا قلنا الشاعر الجميل عزالدين أبوزيد فمن هو؟ ومن أي جيل؟ وما تأثير الأهل في ملكته الشعرية؟
ببساطه شديدة أنتمى إلى جيل نشأ صبياً في السبعينيات، وهو بكل المقاييس العصر الذهبي لأبوسمبل في كل المجالات. أما تأثير الأهل فهو الأهم والمنطقي لأنني تعلمت اللغة نقلاً عنهم من داخل البيت، حيث كان التعامل بين الوالد والوالدة رحمهما الله بالنوبية فقط، وكنت متلقياً جيد اً.
العائلة ما شاء الله أيضاً فيها شاعرنا الكبير حلمي أبوزيد، هل هناك جينات وراثية لحب العائلة للشعر والغناء، كلمنى عن العائلة؟
ليست المسألة جينات وراثية، ولكن الميول الفنية تتمحور منذ الصغر، وتصاحب الإنسان الى مراحل العمر إذا غذاها صمدت، وإن لم يكن ذهبت أدراج الرياح.
هل تتذكر أول تجربة كتابة شعرية؟ وماذا كانت تقول؟
نعم وهي التي شكلّت وجداني شاعراً، فكنت أثناء الدراسة، وتحديدا عام 1972م في المرحلة الإعدادية، كتبت أول أغنية نوبية، وكان عنوانها (همي دونيل ناينجو .. ترمي اننجو اودريني ويرنجو تر ويرننجو .. فيريه فيكريه تلوج اى تامه اودريه)، وهى كانت أول أغنية خرج بها الفنان جبر عبد السلام، وغناها في حفل في مدينة أسوان، وذاع صيتها في ذلك الوقت .
من هو أول الشعراء والفنانين الذين تأثرت بهم في البداية؟
في البداية كنت قارئاً جيداً لأشعار أخي حلمي أبوزيد والشاعر رمضان محمد دهب (بوجو)، وكنت معجباً بقصائده التي غناها الفنان المرحوم صابر لولو، وركزت عليها كثيراً، وأفادتني في تجربتي، وكان ناقدي الأول الشاعر حلمي أبوزيد الذي كنت أستشيره في كل ما أكتب.
كلمنا عن حياتكم الجميلة، وتجربة فرقتي البي بي سي والشرق الأوسط لأنها مرحلة مهمّة في تاريخ أبوسمبل؟ وما التغيير الذى حدث في المجال الفني؟
البى بى سي كانت في حقبة زمنية بالنسبة لأبوسمبل جافة فنياً، بعد أن رحل عنها فنانوها بسبب المكاسب، ولم يتبق إلا الفنان الكبير حسن جعفر (أراش)، والباقون كانوا في القاهرة والإسكندرية فنشأت رغبة فينا لسد الفراغ الفني، لأحد المواقف التي استجدت على الساحة وقتها أثرت فينا حزناً، فقررنا أن نقف على مقاليد الأمور الفنية بالفرقة، ولاقت نجاحاً منقطع النظير، وخرجت بعدها الشرق الأوسط، حيث سافر أيضا أعضاء البى بي سي إلى القاهرة والخارج والجيش، وتفرقت بنا السبل، فجاء الشرق الأوسط ليكمل المشوار .
من المطرب المميز الذي غنى لك؟ وما أقوى أغنية قمت بتأليفها؟
كل من غنى لي أراه مميزاً في لونه وشخصيته، وكل اغنية اقوم بتأليفها هي الأقوى عندي، ولا أفرق بينها، كأنها أولادي، فلك أن تستمع إلى أغنياتي، وتختار الأقوى بذوقك الخاص .
تدرجت في المعيشة بين القاهرة والقرية، كيف احتفظت باللغة النوبية، وكتبت بها؟
كما أسلفت كانت العائلة وأنا طفل تتحدث داخل البيت بالنوبية، وحين اكملت التعليم الابتدائي في القاهرة سافرت إلى القرية في المرحلة الإعدادية. أتذكر وقتها منذ اللحظة الأولى اندمجت مع أقراني في الحديث بالنوبية، ولاحظت عليهم الدهشة، فقلت لهم إنى أتكلم النوبية منذ نشأتي، والحمد لله .

خضر العطار


كلمنا عن تجربتك مع الفنان خضر العطار؟
تجربتي مع القنان خضر العطار – الله يرحمه – كانت مميزة، فكان على علاقة بي منذ مرحلة الدراسة في نصر التجارية، وكان هو في الأزهر بالمالكي، وكان يزورني في عصر البي بي سي في المناسبات التي يحضر إليها، وانقطعت الصلة تماما بعد سفري، إلى أن فاجأني بمكالمة تليفونية في إحدى إجازاتي، معبراًعن رغبته في التعامل معي فنياً، فرحبت، وعليها أرسل لي مستشارة الفني وانتيمه الروحى الأستاذ محمد عمر، واصطحبني معه إلى جمعية إبريم بالقاهرة، وتعانقنا وجلسنا نتحدث عن الفن، واخذ منى 4 اغنيات وقتها، ولكن لم يمهله القدر فقد غنى أغنيتين فقط، واحدة تقول (جم ميرىنجوناني ديجتو يديجتوناني ) عن السنة الجديدة، والاخرى كانت (ايليه نيرسي ولا أي نيرسي ولا نيسر مسكويكه آج نسى) .

ذكريات

تعاملت مع فنانين من حلفا حدثنا عن هذا التعاون؟
من حلفا الشقيقة تعاملت مع مع الفنان محمد نواري في البداية، وعملت له أغاني مميزة، ولكنه رحل عن الرياض، وسافر للاستقرار في حلفا، وتعاملت مع الفنانة ذكريات، وكتبت لها اغنيتين، إحداهما تحت الإعداد الفني، واغنيه ثالثه مغناة اختارت أن تغنيها فسمحت لها بذلك.
وجدنا أخيراً من يعيدنا الى عصر التابلوهات الفنية التي تشتهر بها أبوسمبل ماذا قدمت في هذا المجال؟ وما الجديد؟
في هذا المجال قدمت اغنيه تراثيه تتحدث عن تاريخ النوبة بشكل غنائي، وتم التنسيق مع الفنان ناصر جاشو، وعلمت أن فرقته غنتها في تعامد الشمس على مسرح المدينة، وأفاد أنه جارى الإعداد لتصويرها على سفح المعبد. وعندي الآن تابلوه مكتمل يحكى عن حرفة نوبية موجودة، أنتظر أقرب فرصة للإفصاح عن التابلوه، وعن اسمه .
ما رأيك في الشعراء النوبيين الموجودين الآن على الساحة؟ ومن تتابع إنتاجه؟
الشعراء الموجودون على الساحة كلهم ممتازون، ولكنهم مقلون في أعمالهم، وأتابع الشاعر القامة عبد الرحمن محمد صالح، والشاعر المخضرم محمد الباشا، والشاعر المبهر ممدوح بخيت، وبطبيعة الحال الشاعر الكبير حلمي أبوزيد أخي الأكبر الذي أتابعه دوماً.
ما رأيك في البيسنبيس وهشام باطا وكنه وحسام فتحى والمجموعة الموجودة على الساحة الأن؟
الفنانون الذين ذكرتهم هم الأفضل على الساحة، وأضيف اليهم الفنان ناصر سيد، والفنان أحمد شريف وآخرين، ولكن أعيب عليهم عدم التلاقي سويا والتشاور، وعدم البحث عن الجديد .
كيف نعيد أبوسمبل إلى الريادة الفنية، خاصة وأن هناك أكثر من شاعر ومؤلف موجودون على الساحة؟
ومن قال أبوسمبل ليست في الريادة؟ هي فقط فترة خمول فني يحدث كثيراً، ولكن حين تتحدث عن الفن في أي مكان في النوبتين المصرية والسودانية، فلا بد من ذكر أبوسمبل .

محيي الدين شريف


فنياً القامات عبد الله سمل ومحيي الدين شريف ومحمود الصايغ في مجال الشعبية، ماذا تقول عنهم؟
قامات سامقة في رحاب الفن، نقشت اسمها بحروف من نور، وشكلت النهضة الفنية الحديثة في النوبة عموماً، وهم الرعيل الأول، وبالتالي هم المؤسسون لهذا الفن، وأصحاب الريادة إلى الآن دورهم باق وبارز .
آخر عمل فني قمت بتأليفه؟ ومن غناه؟
آخر ما قمت به هو الأوبريت الغنائي النوبي الذي تم في احتفالية اليوم النوبي العالمي في جدة، والحمد لله لاقى استحسان كل الحضور، وأعتقد أنها تعد أول تجربة نوبية في مجال الأوبريت .
كلمة تقولها للشعراء الجدد؟
مطلوب دائما الحضور في أماكن تجمع الكبار، والاستماع إلى العبارات التي اضمحلت في الساحة الفنية لإعادتها بشكل مميز، والاستماع الجيد لأغاني الكبار في النوبة السودانية والمصرية، وعدم التردد في الاستفسار عن بعض العبارات، وعدم الشعور بالحرج من ذلك.
ماذا تقول لأبوسمبل وأهلها؟
ما أريد أن اقوله لأبوسمبل كتير جداً، ألخصه في قصيدة صغيرة بمنزلة نشيد نوبي لأبوسمبل :
إركونجيمينو … فريجكه نمينو أبوسمبلن بيركه چمن سوكتيمنو إركون أتيمان … فابنجا … اينجتيمو أين كينده دفون كيدوتوته أور جوريكيمينو أبوسمبلن بيركه چمن سوكتيمنو هيدوانوج أبوسمبلكه منچــى فده تيمــنو مصلوجون خاطركه چانه أور صلتيمنو أبوسمبلن بيركه چمن سوكتيمنو .
“نشيدك يا بلدي”
هتفت نفرتاري وقالت ها هنا
سأشيد في رحابك معبدي
سأحفر على الجدران
اسم أبوسمبل بيدي
هي إرثنا الغالي الذي
قد كان أمسي
ويظل يومي وغدي
أبو سمبل يا أصالة
أبو سمبل يا منارة
يا فكر نابع من حضارة
سيظل اسمك في الفؤاد
وفوق سواعدي
عشت يا زورق الألحان
دوما ترتاد الصدارة
أخيراً وليس آخراً .. ما السؤال الذى كنت تتوقعه، ولم أساله لكم؟
أنت لم تترك شيئاً ما شاء الله، فقط أرجو المعذرة إذا كنت قد نسيت ذكر أي من القامات الفنية الكبيرة.

التعليقات مغلقة.