أثيوبيا تكمل مرحلة الملء الثالث وتنفي وجود تصدعات بسد النهضة

أثيوبيا تكمل مرحلة الملء الثالث وتنفي وجود تصدعات بسد النهضة
  • 13 أغسطس 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

في أول رد فعل رسمي للسودان بعد إعلان أثيوبيا إكتمال الملء الثاني قال رئيس اللجنة الفنية للتفاوض في ملف (سد النهضة) بوزارة الري السودانية مصطفى حسين، ” نحن متمسكون بمواصلة التفاوض بآلية تمكن من الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة السودان ومصر وإثيوبيا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي”.

وأضاف حسين ” سنتخذ الإجراء اللازم بشأن ملء السد حال تهديد الخطوة لسلامة خزان الروصيرص أو التأثير على الري في المشروعات الزراعية والتوليد الكهرومائي أو الاستخدامات الأخرى”.

وأشار إلي أن السودان يراقب عن كثب نتائج إعلان إثيوبيا ببدء التوربين الثاني في توليد الكهرباء من السد.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي على ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن أديس أبابا ترفض ذلك وتؤكد أن السد لا يستهدف الإضرار بأحد.

ويثير السودان مخاوف حقيقية من مخاطر تترتب على عدم التوصل لاتفاق ثلاثي قبل الملء الثالث لسد النهضة والتأثيرات السالبة على سد الروصيرص، الذي يبعد كيلومترات قليلة عن سد النهضة، ما يشكل تهديدا للتشغيل الآمن للسدود السودانية.

وأعلن أمس الجمعة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اكتمال عملية الملء الثالث للسد بنجاح. وأشار آبي أحمد إلى أن “إثيوبيا حريصة على استثمار مواردها وتوفير الكهرباء لشعبها دون إلحاق الضرر بالآخرين”، مؤكدا أن هدف بلاده هو العمل مع دول المصب لتحقيق التنمية المشتركة.

وكان آبي أحمد دشن رسميا المرحلة الأولى من إنتاج الطاقة الكهربائية من سد النهضة في فبراير الماضي، وذلك بعد 7 أشهر من اكتمال الملء الثاني لخزان السد.

أعلنت إثيوبيا تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة من أجل توليد الطاقة الكهربائية، وذلك بحضور رئيسة البلاد سهلي ورق زودي ورئيس الوزراء آبي أحمد ومسؤولين آخرين.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكنن إن بلاده “حققت اليوم إنجازا تاريخيا بتوليد الطاقة الكهربائية والتعبئة الثالثة”

وأبان مكنن ان بلاده واجهت تحديات وضغوطات كبيرة ولكنها تغلبت عليها، مؤكدا ان “هذه هي أول مرة تحقق فيها إثيوبيا الاستفادة من مياهها”.

ونفت وزارة الري والموارد المائية ما جاء في الاخبار التي نشرتها (وكالة الشرق) حول سد النهضة الاثيوبي وفيضان هذا العام .

وأكدت الوزارة عدم صلتها بٱي اخبار وردت في هذا الشأن منسوبة لوزير الري والموارد المائية المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور؛ والذي أكد أنه لم يصرح لأي جهة إعلامية في هذا الشأن.

عليه ترجو وزارة الري والموارد المائية من الجهات الإعلامية والمواطنين عدم الالتفات والترويج لأي اخبار لم تصدر من المسئولة بالوزارة وتؤكد الوزارة متابعتها المستمرة لتأمين سدودها وعملها بالكفاءة المطلوبة.

===

وزير الطاقة يتفقد محطة (أم دباكر) ومحطة تدعيم خام النفط من دولة جنوب السودان

الخرطوم – التحرير

تفقد وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود محطة ام دباكر للكهرباء في إطار جولتة التفقدية لمنشأت البترول والكهرباء بولاية النيل الابيض ، للوقوف على سير العمل بالمحطة

واوضح الوزير ان الطاقة التصميمية للمحطة (500) ميقاواط ونسبة للمشاكل العديدة التي تواجهها المحطة والتي تتمثل في نقص الاسبيرات أدى ذلك الي تاخير عمليات الصيانات الكبيرة في السنوات الماضية مما ادى الي انخفاض كفاءة المحطة الي 50%) بانتاج يبلغ (250) ميقاواط ، مشيداً بالعاملين الذين يبذلون مجهودات كبيرة لرفع كفاءة المحطة حاليا وخلال الفترة القادمة بعد توفير الاسبيرات المطلوبة لاجراء الصيانة،

واشار الي الأداء الكبير والمهم الذي يقوم به كل العاملين في قطاع الكهرباء رغم شح الامكانيات ،والمشاكل المتراكمة منذ سنوات .

واقر وزير الطاقة بالتكلفة التشغيلية العالية لقطاع الكهرباء ، قائلاً بعد زيادة التعرفة الأخيرة سيساهم ذلك في حل بعض المشاكل تدريجيا ، مطالباً المواطنين تفهم الوضع الحالي للكهرباء وان يساهموا في تحسينها عبر الترشيد.

وشملت الزيارة محطة عدادات تدفيع الخام والتي تعمل على تدفيع الخام من بترول دولة الجنوب عبر خط شركة بشائر لخطوط الانابيب الي المحطة التي تعمل بخام النفط ،مثمنا دور دولة جنوب السودان في استمرارها في تدفيع الخام في إطار التعاون المشترك بين الدولتين .

==

الاخبار المنوعة

ولاية نهر النيل تدفع بمتسابقاتها في برنانج تحدي القراءة

الخرطوم – التحرير

غادرت ولاية نهر النيل طالبات الولاية للمشاركة في فعاليات برنامج تحدي القراءة العربي بالخرطوم وهن مروة يحي مجذوب محمد من مدرسة الدامر الثانوية الجديدة بنات وساجدة حسين بشير درار من مدرسة الشيخ حمد الثانوية بنات عطبرة وفريال ماهر حسين سعيد من مدرسة بربر وسط بنات وذلك برفقة الأستاذ مهدي الصاوي منسق برنامج تحدي القراءة العربي بالولاية والأستاذة سوزان أحمد سعيد المشرف العام على البرنامج بالولاية.

وكان في وداعهن ببيت المعلم بالدامر الأستاذ شمس الدين أحمد مصطفى وزير التربية والتعليم المكلف بولاية نهر النيل والأستاذ علي جودة مدير الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالولاية حيث قدم جملة من النصائح للطالبات طالبهن فيها فيها بعكس الوجه المشرق والمشرف للولاية وشكر أسر الطالبات الذين دفعوا ببناتهم للمشاركة باسم الولاية للتنافس القومي بالخرطوم كما شكر حكومة الولاية وكل القائمين على أمر البرنامج حتى وصوله لهذه المرحلة المتقدمة من التنافس وتمنى لطالبات الولاية التفوق والسداد للتأهل للمرحلة الختامية بدولة الإمارات العربية المتحدة والفوز ببطولة تحدي القراءة العربي في نسختها السادسة.

==

الدفاع المدني: السيول تسببت في انهيار 5345 منزلا بشكل كلي وتضرر 2845 منزلا و16 مرفقا عاما.

الخرطوم – التحرير

أعلنت السلطات السودانية مصرع 51 شخصا وإصابة 24 آخرين جراء الأمطار والسيول في ولايتي نهر النيل والنيل الأبيض.

وقالت حكومة ولاية نهر النيل إن السيول تسببت في انجراف عدد من الطرق الرئيسية التي تربط الولاية بمدن أخرى.

وناشدت سلطات الولاية الحكومة المركزية في الخرطوم والمنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل في ظل انعدام المأوى وصعوبة الحصول على الغذاء ومياه الشرب لآلاف المنكوبين.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني في السودان العميد عبد الجليل عبد الرحيم إن السيول تسببت في انهيار 5345 منزلا بشكل كلي و2845 منزلا بشكل جزئي و16 مرفقا عاما.

وأوضح في تصريح للجزيرة أن شرطة الدفاع المدني أرسلت قوافل تحوي معدات إيوائية فضلا عن مضخات المياه لكل الولايات المتضررة، مشيرا إلى أن التغير المناخي الذي يشهده العالم تسبب في هطول أمطار غير معتادة في بعض المناطق بشمال السودان، وهو ما يزيد من تحديات مجابهة موسم الأمطار والفيضانات.

==

نبش جثمان سيدة بعد ثلاثة شهور من وفاتها وإلتحقيق مع زوجها

الخرطوم – التحرير

تقدمت أسرة بطلب للنيابة بنبش جثمان إبنتهم المتزوجة بعد مرور ثلاثة أشهر من الوفاة بعد أن راودتهم الشكوك حول ملابسات وفاة إبنتهم، عليه طالبت الاسرة بنبش جثمان ابنتهم وتحويلها لمشرحة امدرمان على يد الطبيب الشرعى جمال يوسف لمعرفة اسباب الوفاة.

وتشير تفاصيل هذه القضية الى ان ليلة الحادثة احست المتوفية وهى ربة منزل بالإعياء واخذت غفوة وبعد برهة من الزمن فاضت روحها وبعد مواراة الجثمان للثرى راودت اسرة السيدة الشكوك حول وفاة ابنتهم على ضوء ذلك تم القبض على الزوج واخضع للتحقيق.

التعليقات مغلقة.