يا جميلة ومستحيلة

يا جميلة ومستحيلة
  • 25 ديسمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

رمزي المصري

عندما كتب الراحل محجوب شريف اغنيته الشهيرة( جميلة ومستحيلة)و التي تغني بها الراحل وردي لم يتخيل يوما أن جامعة الخرطوم وهي أم الجامعات السودانية سيتحول عنوان أغنيته إلى لقب يوصف به جامعة الخرطوم وتسمى بالجميلة والمستحيلة .

والاستحالة أتت من صعوبة الالتحاق بهذه الجامعة إلا للطلاب المتفوقين إكاديميا والذين يحرزون درجة عالية في أمتحانات الشهادة السودانية . كان هذا هو واقع الحال فيما مضي .

أما اليوم فقد أضيفت استحالة أخرى لم تكن في الحسبان في يوم من الأيام ولم يعد التفوق الأكاديمي وحده هو المعيار الوحيد للالتحاق بجامعة الخرطوم وللاسف الشديد أضيف معيار المقدرة المالية أيضا كشرط أساسي لاستيعاب الطلاب .

ولا مكان لابناء الفقراء و محدودي الدخل ليكونوا من طلاب الجامعة حتى لو احرزوا الدرجات الكاملة في أمتحانات الشهادة السودانية .
فقد أصدرت إدارة الجامعة قرارات عبثية برفع رسوم التسجيل للطلاب الجدد إلى أكثر من 800% ارتفعت رسوم التسجيل في بعض الكليات مثل كلية الطب إلى نسبة وصلت 1276% !!!!!!!

اي جنون هذا يا ادارة جامعة الخرطوم . رسوم التسجيل وصلت لارقام فلكية لم تحدث في تاريخ التعليم في السودان والدولة بكل مستوياتها لا تحرك ساكنا وكأن الأمر لا يعنيها . كيف بالله يترك مدير جامعة الخرطوم هكذا دون مساءلة وهو ينحر الجامعة وطلابها من الوريد إلى الوريد ؟؟

ولابد هنا من الرجوع مرة أخرى للكارثة التي تسمى بإتفاقية جوبا لنرى ماذا فعلت هذه الاتفاقية في بند التعليم والمنح والعطايا التي منحت لأبناء دارفور بشكل سافر لا تمت العدالة في شيء
المادة ( ٢/ ١/ ٢٩) من الاتفاقية تقول ( إعفاء أبناء وبنات دارفور الذين يدرسون في كل التخصصات الطبية والهندسية في كل الجامعات خارج أقليم دارفور يتم أعفاءهم من كل الرسوم الدراسية لمدة عشرة سنوات من تاريخ التوقيع على الاتفاقية ) طبعا الكليات تشمل الطب بكل تخصصاته بشري وبيطرة وصيدلة والأسنان وكذلك كل كليات الهندسة والزراعة وكذلك المعاهد العليا العلمية .

من نافلة القول هنا أن أبناء دارفور يتم أعفاءهم بالكامل في كل الكليات في كل جامعات أقليم دارفور .
اين العدل هنا ، طلاب الشرق والوسط والجنوب والشمال يتم رفع رسوم التسجيل لهم بنسبة فاقت 800% وطلاب دارفور يتم أعفاءهم بالكامل من اي رسوم .!!!

والغريب في الأمر قد يكون هناك طالب مثلا من دارفور ولكنه لم يرى دارفور في حياته بل ولد وتربى وتلقى تعليمه في اي أقليم آخر داخل السودان يتم منحه هذا الإعفاء فقط لأنه ينتمى اسما لدارفور وفي نفس الوقت طالب من الشرق مثلا ولكنه ولد وتربى وتلقى تعليمه في دارفور و عند إلتحاقه باي جامعه يتم فرض الرسوم عليه لأنه لا ينتمى لإقليم دارفور !!!

كما قلت من قبل ( ألغوا اتفاقية جوبا يخلو لكم وجه السودان ) . سنقاوم أتفاقية جوبا المشؤومة. هذه الاتفاقية الظالمة والتي دبرتها آبادي خبيثة لا تريد الخير لهذا الوطن ألغوا الاتفاقية أو أعيدوا فيها النظر قبل أن تقع الكارثة والتي لن تبقى ولن تذر .

أعود لجامعة الخرطوم وأقول لمديرها العام يجب أن تعيد النظر الف مرة في هذه القرارات ولا يمكن أن تلجأ لجيوب الفقراء لسد النقص الذي أحدثته اتفاقية جوبا في ميزانية الجامعة .( اعدلوا هو أقرب للتقوى)

وكان الله في عوننا


رمزي المصري

التعليقات مغلقة.