الهيئة القومية للغابات تحتفل باعياد حصاد الصمغ العربي بشمال كردفان

الهيئة القومية للغابات تحتفل باعياد حصاد الصمغ العربي بشمال كردفان
  • 19 يناير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

إحتفلت محلية شيكان شمال كردفان بمنطقة (أبوأم سعدين) بأعياد حصاد الصمغ العربي بحضور العام للهيئة القومية للغابات الاتحادي أنور عبد الحميد إبراهيم.
واشار انور عبد الرحمن المدير العام للهيئة القومية للغابات الى زيادة متوقعة في إنتاج الصمغ العربي خلال العام 2023 تفوق 80 ألف طن من الأصماغ يتصدرها صمغ الهشاب.

وقال في تصريح صحفي على هامش مشاركته في أعياد حصاد الصمغ العربي بمنطقة (أبوأم سعدين) بمحلية شيكان شمال كردفان، إن إنتاجية الصمغ العربي خلال العام 2022 الماضي فاقت 60 ألف طن من الأصماغ، وإعتبرها مستوى إنتاجية وفيرة، وعزى ذلك للترتيبات التي تمت من قبل المنتجين والهيئة القومية للغابات والمصدرين في إطار مشروع سلسلة قيمة الصمغ العربي.

واستعرض مدير الهيئة عدداً من الخطط والبرامج والمشاريع الموضوعة خلال الفترة المقبلة والتي من بينها رفع القدرات للمنتجين والمحافظة على المورد.

وقال إن هنالك العديد من المحفزات للمنتجين للاهتمام بجودة إنتاجية الصمغ العربي على رأسها الاتفاق بين المصدرين والمنتجين والذي قضى بحصول المنتجين على نسبة 20% من سعر السوق، مبيناً أن هناك عدداً من الشركات العالمية تقوم بعمليات التصدير لكل من فرنسا والصين والهند والتي هي بدورها تقوم بالتصدير إلى دولة أمريكا، وأكد أن الهيئة القومية للغابات تولي جل الاهتمام لمشروع تطوير حزام الصمغ بمناطق الإنتاج، وذلك من خلال جمع أكثر من 500 طن بذور الهشاب وإنتاج حوالي عشر ملايين شتلة سنوياً وتوزيعها مجاناً للمنتجين، وذلك من أجل المحافظة على الغطاء الغابي.

التعليقات مغلقة.