منهج جديد للمصفوفات لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان

منهج جديد للمصفوفات لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان
  • 15 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

قال د. ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة إن اللجنة اتبعت منهجا جديدا للمصفوفات وعدم ربطها بزمن على أن يتم تنفيذ البنود التي يمكن تنفيذها كمرحلة أولى دون حكومة الفترة الانتقالية المرتقبة.

وأوضح مطوك في تصريحات صحفية الثلاثاء(14 فبراير 2023م) أن المصفوفة الثانية يتم فيها تصنيف القضايا التي تحتاج إلى الحكومة الجديدة ليبدأ تنفيذها، مشيرا إلى تجاوز فترة المواقيت الزمنية الموجودة في الجداول.

وقال إن السلام يعتبر مكسبا كبيرا فلابد لجميع الأطراف من التمسك به.

وقال إن الاتحاد الإفريقي يتطلع لحل المشاكل الإفريقية من قبل الحلول الإفريقية، لافتا ٱلى أن اتفاق جوبا لسلام السودان يعتبر انموذجا يمكن أن تستفيد منه القارة الإفريقية.

واستهجن مقرر الوساطة انقسامات أطراف السلام بسبب التنفيذ قائلا “هناك حركات خرجت من جوبا بعد توقيع الاتفاقية كحركة واحدة إلا أنها انقسمت في الخرطوم “.

وقال مطوك إن الورشةاستعرضت بروتوكول القضايا القومية والأمن وتعتبر نسبة التنفيذ متدنية بالرغم من تعيين كبار المسؤولين في المجلس السيادي والوزراء بالاضافة إلى حكام الاقاليم الا أن الكثير من البنود لم يتم تنفيذها في البروتوكول.

وأشار إلى أن بروتوكول سلام دارفور، يتضمن ثمانية بروتوكولات، لم تنفذ منها الا السلطة والترتيبات الأمنية، مؤكداً أن استعراض هذه البروتوكولات يمثل اهمية خاصة، لتلافي أوجه القصور، وتفعيل الآليات المعنية بتنفيذها، مطالبا الإعلام بالترويج لهذا الاتفاق ليصل الى كافة الشعب السوداني.

التعليقات مغلقة.