ولاية النيل الابيض مؤهلة لان تصبح أكبر مصدر للاسماك النيلية بافريقيا

ولاية النيل الابيض مؤهلة لان تصبح أكبر مصدر للاسماك النيلية بافريقيا
  • 18 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

تبحث ولاية النيل الأبيض مع مؤسسات إقتصادية عالمية ومحلية في مجال الثروة السمكية للاستثمار في المصادر الغنية للإسماك النيلية بالولاية.
قال الخبير البيئي ابرهيم صالح الى ان الولاية تمتلك فرصاً واسعة للاستثمار في مجال إنتاج وتصنيع وتصدير الأسماك دون غيرها من ولايات السودان ما يؤهلها لتكون أكبر منطقة مصدرة للإسماك النيلية في افريقيا.
وأضاف ان الولاية تتميز بوجود أطول مسطح للمياه العذبة في السودان بطول 600 كليو متر يبدأ من منطقة جودة في الحدود مع دولة جنوب السودان وختي جبل أولياء شمالاً ، ويقدر المخزون السمكي بالمسطح بحوالي 16 الف طن في السنة وتنتج الولاية 70 % من جملة إنتاج أسماك المياه العذبة بالسودان.
وأضاف يوجد بالمسطح المائي ١٩ جزيرة أكبرها الجزيرة مصران والجزيرة أبا بالإضافة للخيران التي تشكل مهداً صالحاً لتوالد وتكاثر الأسماك، وفضلاً عن ذلك توجد مسطحات مائية أخرى بالولاية تتمثل في خزان جبل أولياء وخور أبوحبل وقنوات الري في مشاريع السكر القومية ( سكر كنانة، عسلاية والنيل الأبيض )
وابان ان أهم أنواع الأسماك التي تتميز بها مياه النيل الأبيض هي : العجل، البياض، الكبروس، البلطي (درجة اولى)، الدبس، الكدن، البني، (درجة ثانية)، القرقور، خشم البنات، الساوية، القرموط، البردة (درجة ثالثة)، هذا بجانب أسماك الفسيخ الكاس والكوارة.
وأشارت تقارير وزارة الثروة الحيوانية والسمكية في العام 2022 بلغ إنتاج الولاية 256.5 طن سمك طازج و 767.5 طن سمك مملح و 641.4 طن سمك مجفف، وتحتل مهنة الصيد المرتبة الثانية بعد الزراعة، حيث يمارس المهنة حوالي 4000 صياداً يمتلكون حوالي 3000 قاربا للصيد.
ويتوزع الصيادون على ضفتي النيل الأبيض الغربية والشرقية في 115 قرية للصيد، بينما يتم إنتاج واستهلاك الأسماك في 21 مدينة بالنيل الأبيض ويتم تسويق الأسماك في 17 سوقا، ويمتلك الصيادون 34 معسكراً للصيد تتوفر فيها أدوات إنتاج صيد الأسماك والثلاجات المبردة للحفظ ونقل الأسماك إلى الأسواق داخل وخارج الولاية.
وتتوفر في الولاية كل مقومات الاستزراع السمكي المتمثلة في الأرض ووفرة المياه والطرق المعبدة وكذلك توفر ذريعة الأسماك وسرعة جريان تيار النيل والذي يتناسب مع الاستزراع السمكي داخل الأقفاص ويوجد بالولاية حالياً 18 مزرعة للأسماك بمحلية القطينة.

التعليقات مغلقة.