إضراب العاملين بشركة (كوش) للتعدين بسبب عدم وفاء الإدارة بالتزاماتها مع العاملين

إضراب العاملين بشركة (كوش) للتعدين بسبب عدم وفاء الإدارة بالتزاماتها مع العاملين
  • 10 أبريل 2023
  • لا توجد تعليقات

التحرير - الخرطوم

اعلن عمال وموظفون بشركة كوش (إليانس) الروسية للتعدين أمس الأحد، عن دخولهم في إضراب مفتوح بسبب عدم التزام إدارة الشركة من تعهداتها نجاه العاملين بالشركة والمتعلقة بتحسين الوضع الراتبي والتأمين الصحي.

وقال بيان صادر من اللجنة التسيرية للعمال تحصلت (التحرير) على نسخة منه ان الخطوة تعود لعدم ايفاء إدارة الشركة بما تعهدت به من التزامات تجاه العاملين بعد تعليق الاضراب السابق بتحسين وضع العمال ما جعل العمال يدخلون في اضراب جديد شل كافة أنواع الأنشطة التعدينية للشركة، وأكد البيان، أن إدارة الشركة بعد كل هذه المماطلة تخاطب العمال عبر ورق أبيض غير رسمي وغير مروس ومكتوب بخط اليد.

وكانت شركة كوش الروسية للتعدين قد هددت العاملين البالغ عددهم 1000 عامل بالفصل الجماعي، وقامت بإيقاف خدمات الاتصال من الموقع الخلوي، وذلك على خلفية دخولهم في إضراب.

ويذكر ان مشروع شركة كوش للاستكشاف والانتاج فى السودان في مجال التنقيب عن الذهب قد بدأمنذ اكثر من 8 اعوام، حيث كانت البدايات في عام 2013 مع وصول اول دفعة من البعثة الجيلوجيه لمربع 30 بمنطقة وادى العشار بولاية البحر الاحمر .

شركة كوش للاستكشاف والإنتاج (Kush EP) او ما يعرف بمشروع كوش منذ دخولها السودان في العام 2013 بموجب اتفاقية الامتياز للتنقيب عن الذهب ظلت تعمل في أنشطة الاستكشاف الجيولوجي في المربع 30 بمحلية هيا ولاية الابحر الاحمر. و في أقل من عامين من تاريخ الحصول علي رخصة الاستكشاف اسست شركة كوش Kush EP بالشراكة مع الحكومة السودانية شركة إنتاج تابعة لها اطلق عليها شركة اليانس للتعدين المحدوده( Alliance for Mining Alliance)بذلك وصل مشروع كوش إلى مرحلة الإنتاج، حيث تم اكتشاف ثلاث مناجم من الذهب داخل مربع الامتياز مربع 30، وتم منح شركة الانتاج شركة اليانس رخص تعدين للمناجم الثلاث من أجل تطويرها.

وقد تم تركيب مصنع استخلاص الذهب بعد عام وفي مايو 2015 بدأ الانتاج الفعلي، وكان عدد العاملين في العام الاول عند انطلاق عمل المصنع 191 عامل بطاقه انتاجيه 100 الف طن من خام الحجر الجاهز للاستخلاص .

فى اواخر عام 2019 بدأت فكرة مضاعفة الطاقه الانتاجيه للمصنع لمعالجة الخام الاقل تركيزا من أجل المحافظه على كمية المنتج من الذهب فى المستوى الحالى وفي الوقت نفسه مضاعفة العمر الافتراضي لموقع الانتاج.

التعليقات مغلقة.