تقدير وعتاب وأمل

تقدير وعتاب وأمل
  • 30 أغسطس 2023
  • لا توجد تعليقات

نورالدين مدني أبوالحسن

عندما كتبت كلام الناس عاجل للأمم المتحدة والدول الحاضنة قصدت تحريك الأسرة الدولية للاهتمام بأوضاع اللاجئين السودانيين الفارين من جحيم الحرب العبثية ومغادرة ديارهم للدول المجاورة والنزوح لبعض المناطق الامنة بالداخل.
سبق وتناولت بعض الممارسات السالبة التي واجهت بعض اللاجئين السودانيين العالقين في الحدود السودانية المصرية من باب العتاب بين الأشقاء خاصة وأن مصر ظلت مفتوحة الأحضان للسودانيين في أزمان مختلفة للتعليم وللحياة بها، وفي اليوم العالمي للاجئين في يونيو الماضي أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات حملة ترحيب بالسودانيين تحت عنوان “مرحب يازول” لاستقبال ودعم اللاجئين السودانين.

للأسف حدثت ممارسات سالبة اخرى تجاه اللاجئين السودانيين بمصر حسب مذكرة الاستاذ عباس الياس رئيس مبادرة اللاجئين بجمهورية مصر العربية فرع الاسكندرية واكتوبر والقاهرة استنكر فيها ما حدث لبعض اللاجئين السودانيين في أسوان لأطفال وشباب ومرضى يحملون بطاقة لجوء تحت مظلة مفوضية شؤون اللاجئين تم إعادتهم للسودان بعد احتجازهم لفنرة في وضع يتعارض مع القوانين والمواثيق الدولية لمعاملة اللاجئين فيما وقفت مفوضية شؤون اللاجئين ساكنة دون حراك تجاههم.
نحن نقدر المساعي الرسمية المصرية التي تتم ضمن المساعي الاقليمية والدولية لوقف الحرب واسترداد السلام والانتقال للحكم المدني الديمقراطي ونطمح أن تمتد هذه المساعي لمعالجة بعض الممارسات السالبة التي تتم في مستويات تنفيذية دنيا وتكثيف الجهود مع المحيط الاقليمي والأسرة الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السودانيين في وطنهم الثاني.

نجدد النداء العاجل للأمم المتحدة والدول الحاضنة للإسراع بتيسير إجراءات دخول االلاجئين السودانيين الفارين من جحيم الحرب إلى الدول الإنسانية الرحيبة.

التعليقات مغلقة.