مصفوفة المهازل: هروب البرهان

مصفوفة المهازل: هروب البرهان
  • 30 أغسطس 2023
  • لا توجد تعليقات

د. مرتضى الغالي

لعنة الله ولعنة الشعب سوف تطارد البرهان سواء خرج من البدروم أو لم يخرج..وسواء ذهب إلى بورتسودان أو تسلل خارج البلاد..وسيكتب التاريخ انه هو الشخص الذي دمّر السودان وجعل أعاليه أسافله.. وجلس على تلة الخراب..وانه الشخص الذي ادخل مليشيات الدعم السريع إلي عاصمة البلاد..وقام بانقلابه من اجل الفلول وقطع الطريق على ثورة السودان وعلى الحكم المدني..وظل يراوغ ويكذب إلى أن انتهى بالوطن إلى هذا الدرك من الفوضى والنهب والخراب و(التعفيش) وغياب المؤسسات وفقدان الأمن والاستباحة الكاملة التي تم فيها نهب كل حرز ومسكن في شمس النهار إلا لمن زهد في مواصلة المنهوبات أو أنه اتخم من كثرة ما جمع من أملاك المواطنين..!
مَنْ يعيد للمواطنين أملاكهم ويقيم جدران مساكنهم.. ودعك من الشهداء الذي أزهقت بنادق الطيش والقذف المجنون أرواحهم.. هذا الشخص هو الذي أعاد بلادنا إلى العصور الوسطي وإلى أيام الهكسوس وأصبح الناس يستيقظون كل يوم ليروا هل هم أحياء أم أموات..ومَنْ الذي قتلته الرصاص والمقذوفات والدانات وهم يلهثون من اجل شربة ماء وكسرة خبز.. لقد جعل هذا الرجل من بلادنا موضع سخرية الساخرين وشفقة المشفقين..! كل هذا فقط بسبب أن كان في السودان لسوء الحظ شخص بهذه المواصفات استطاع بالوكالة عن الفلول ثم بضم كتائبهم إلى جيشه أن ينقل الحرب إلى جميع أنحاء السودان..وأنه مع مليشيات الدعم السريع التي كان يباهي بها ويجعل قائدها ساعده الأيمن أن يدمّر الوطن ويشرد أهله ولم يسأل يوماً واحداً عن ملايين المواطنين الذين انقطعت بهم سبل الحياة وفقدوا مصادر رزقهم ونزحوا يبحثون عن ملاذات آمنه وأكثرهم لا يملك فلساً واحداً يدبر به قوت العيال أو قيمة الإقامة والإيجار داخل البلاد وخارجها…فعلى ماذا نترقب هروب البرهان من بدرومه..!

هل ينتظر حمداً أو شكراً إذا ذهب للتفاوض أو لم يذهب..؟! ومتى كان هذا الشخص على قدر ما يقوله أو يلتزم به ؟! ألا ينبغي أن يُحاكم أولاً على انقلابه الذي كان بداية خراب البلاد ثم على الحرب التي أشعلها مع المليشيات التي جلبها إلى الخرطوم ليرهب بها المواطنين..؟! هل يسعى هذا الشخص إلى شكر أو حمد على إيقاف الحرب بعد جريمة إشعالها وتدمير البلاد..ومن الذي يعيد الأرواح التي أزهقتها هذه الحرب اللعينة..؟! ومن يعوض البلاد والناس عن هذا الدمار الذي لم يترك حجراً قائما .؟! ومن أين للمواطنين المساكين بإعادة دورهم التي دكتها هذه الحرب المشؤومة..؟! وماذا الذي تغيّر في ذهن البرهان وضميره حتى يحاول الهروب من الحرب ومن الانقلاب الذي دبره مع صاحبه قائد المليشيا..ولماذا يريد أن يهرب من خطيئة سماحه لمليشيات الفلول وكتائبهم أن تكون جزءاً من جيشه وان تعمل في البلاد تقتيلاً وتدميراً..!

هذه تركة الإنقاذ تعيد نفسها…ومن الفلول من يهلل لهروب البرهان من البدروم سواء كان هروباً عن طريق أخذ الإذن من العدو الذي يقاتله..أو كان خروجاً من الشباك (بالسفنجة)…وهذا التهليل ليس جديداً على الاخونجية وفلول الإنقاذ فقد كانوا يهللون لهروب المخلوع من ملاحقة الجنائية الدولية عن طريق السفريات الليلية والطائرات المستأجرة..!
هذا هو نتاج الإنقاذ التي استباحت البلاد وجاءت بهذه المليشيات التي تحاربها الآن وأوكلت إليها مهمة البطش بالناس وسلحتها وفتحت لها خزائن البلاد بينما أهملت الجيش تسليحاً وتدريباً وعناصر بشرية حتى أصبح من الممكن أن يصل إلى درجات قيادة الجيش العليا أشخاص مثل البرهان وكباشي وياسر العطا ..(وسفيرهم في ليبيا)…الإنقاذ التي استباحت البلاد حتى بلغ عدد حاملي الجوازات الدبلوماسية 17 ألف وثلاثمائة و11 شخصاً)..!هل هذا يمكن أن يحدث في كل الدنيا..! وقد اتضح أن الغلبة الغالبة من حاملي الجوازات الدبلوماسية هم من ابناء وبنات وأصهار وأطفال وخالات وعمات الاخونجية ..ألم نكن نعيش في مهزلة حقيقية مرعبة..ولا نزال..!

وليهنأ الطرفان المتحاربان فقد قتلا وأصابا من المواطنين وشردا من المواطنين إضعاف أضعاف ما قتل وأصاب كل طرف من صاحبه..!
وإذا أردت مهزلة أخرى فأنظر إلى قيادة وزارة الخارجية السودانية في دولة البرهان التي أعلنت عن غضبها على سفير أجنبي قال إن الطرفين المتحاربين غير مؤهلين للحكم…!! هل ترى الخارجية أن انقلاب البرهان ومليشيا الدعم السريع مؤهلان لحكم البلاد..(شيء غريب)..!
هل تؤيد الخارجية حكم العسكر والمليشيات في مقابل الحكم المدني…! مَن يجلس في قيادة هذه الوزارة ؟ ومن يديرها..؟! هل هم الإخوان وكتيبة البراء..أم كتائب الظل..! لقد صدر عن قيادة وزارة الخارجية في دولة البرهان بلا خجل بياناً قالت فيه إنها (زعلانة) لأن السفير جعل عساكر البرهان ومعهم كتائب الاخونجية في وضع مماثل للدعم السريع…وأن هذا يتنافى مع الإنصاف والاتساق الأخلاقي..(أي والله هذا هو تعبيرها)..!!
يا لخيبة الخارجية تحت هذه القيادة التي تمسك بخناق هذه الوزارة ويا لضياعها وفقدان العزاء فيها..!
المهزلة الأكثر إيلاماً أن ينبري بعض من يقفون في صف الثورة مع دعوة الفلول لاستمرار الحرب بحجة القضاء على المليشيا المناوئة للبرهان..وهم يعلمون أن البرهان هو الآخر يقف على رأس مليشيا…وإذا كان هؤلاء الإخوة لا يعرفون أن الحرب التي دمرت السودان هي (حرب بين الكيزان والدعم السريع) فمعناه إننا نحتاج إلى السباحة مرة أخرى في مياه البديهيات التي استعجب لها احد الزائرين إلى بلاد مثل بلادنا..قال إنه دهش من لافتة وجدها في أكثر من مكان..مكتوب عليها بخط عريض (الطريق للسيارات والرصيف للمشاة) فقال: إذا كانت هذه المسألة لم تُحسم حتى الآن ..فالله المستعان..!
هل انتم مع استمرار هذه الحرب اللعينة التي تجري الآن على رءوس المواطنين الأبرياء ودمائهم.. وهل حقيقة أن هناك تضخيم لجرائم الاخونجية وان الحديث عن جرائمهم “فوبيا اخوانية” وأنهم لا يستحقون كل هذا النقد والهجوم و(التجني)..!!
الثورة مستمرة سواء خرج أهل البدروم أو لبثوا فيه إلى يوم يبعثون..وسواء تعالت اصوات الفلول وكتائبهم أو خفتت..والمجد والخلود لشهداء الوطن ..ولن يفلح الوالغون في دماء الشعب وأنصار الطغيان..الله لا كسّبكم دنيا وأخرى..!

murtadamore@yahoo.com

التعليقات مغلقة.