دان مصادرة السلطات الصحف

منتدى الصحافيين الأفارقة يدعو للإفراج عن الصحافيين المعتقلين ويعرب عن قلقه على سلامتهم

جوفيال رانتاو
  • 20 يناير 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

أعرب منتدى الصحافيين الأفارقة عن صدمته وإدانته بأقوى العبارات اعتقال السلطات السودانية الصحافيين؛ بسبب تغطيتهم، ومواكبتهم المظاهرات المرتبطة بزيادة أسعار الخبز.

ودان المنتدى في بيان له اليوم السبت (20 يناير 2018م) مصادرة الصحف من السلطات، وأشار إلى أنها صادرت لليوم الثاني على التوالي النسخ المطبوعة من صحيفة ( الجريدة)، ودعا المنتدى إلى الإفراج فوراً عن خالد عبد العزيز مراسل رويترز، وعبد المنعم أبو إدريس مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، وشوقي عبد العظيم صحافي بقناة الشروق، ورشان أوشي صحافية مستقلة، أمل هباني صحافية مستقلة، وامتنان الرضي صحافية تحت التدريب، ومجدي العجب صحافي بصحيفة الوطن، الذين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية في المظاهرات التي شهدتها الخرطوم يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وأعرب المنتدى عن قلقه على سلامة الصحافيين المحتجزين في أماكن غير معلومة، وبدون تمكينهم من التواصل مع ذويهم، كما أعرب المنتدى عن قلقه الشديد على سلامة أطفال شوقي وأمل الذين تحتجزهما السلطات.

وقال رئيس منتدى الصحافيين الأفارقة جوفيال رانتاو: “إن هؤلاء الصحفيين جميعاً يجب ألا يتم احتجازهم بسبب أداء واجبهم في المقام الأول، كما يتوجب إطلاق سراحهم بدون أي شروط، كما يجب على الحكومة السودانية التوقف عن مضايقة الإعلام، وتمكينه من النشر، والبث دون ترغيب أو ترهيب”.

وأكد المنتدى تضامنه مع الصحافيين في السودان، الذين يعملون في ظروف قاسية، ويناضلون ضد مشروع قانون الصحافة المصمم لتضييق حرية وسائل الإعلام في السودان، والذي يسمح لمجلس الصحافة منع صدور الصحف لخمسة عشر يوماً بدون أمر قضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*