روت تفاصيل ما حدث معها

انتصار العقلي: منعي من السفر سبب لي خسائر مادية ومعنوية وسأتخذ الإجراءات القانونية

انتصار العقلي
  • 28 مايو 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

قالت القيادية بالحزب الناصري انتصار العقلي: “كنت متوجهة إلى نيروبي بالطائرة الكينية المغادرة لمطار الخرطوم صباح السبت 26 مايو في زيارة خاصة”، وأشارت في بيان صادر عنها إلى أنها “أكملت كل الإجراءات، واستلمت بطاقة الصعود إلى الطائرة إلا أنني فوجئت بموظف الأمن يطلب مني الانتظار”.

وقالت انتصار: “بعد أن طلب مني موظف الأمن الانتظار تجمع حوله زملاءه، وأخطروني بأنني محظورة من السفر، وبعد احتجاجي ورفضي للمنع دون أسباب أو مبررات قام مسؤول الأمن بإلغاء حجزي، ومصادرة جواز سفري، وتذكرة السفر، وبطاقة الصعود، دون وجه حق”.

وأكدت انتصار في بيانها أن “ما حدث لها مخالف لأحكام المادة 42/1 من الدستور التي تنص على أن لكل مواطن الحق في التنقل وحرية اختيار مكان إقامته، والبند 2 التي تنص على أن لكل مواطن الحق في مغادرة البلاد وفقاً لما ينظمه القانون، وله الحق في العودة”.

وأشارت إلى أن منعها من السفر يتعارض أيضاً مع المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تعطي كلِّ فرد الحقٌّ في حرِّية التنقُّل، وفي اختيار محلِّ إقامته داخل حدود الدولة، وحق المغادرة إلى أيِّ بلد والعودة إلى بلده”.

وأكدت أن منعها من السفر دون وجه حق سبب لها خسائر مادية ومعنوية، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإبلاغ مفوضية حقوق الإنسان استناداً لأحكام الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*