تنفيذ وقف إطلاق النار خلال 72 ساعة

سلفاكير ومشار يوقعان اتفاقاً إطارياً بالخرطوم ينص على تكوين حكومة انتقالية لمدة 36 شهراً

البشير وموسفيني حضرا توقيع الاتفاق
  • 27 يونيو 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

وقعت الأطراف المتصارعة بدولة جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة د. رياك مشار، وبعض الفصائل الأخرى اتفاقاً إطارياً بالقصر الجمهوري بالخرطوم اليوم الأربعاء (27 يونيو 2018م) ، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس اليوغندي يوري موسفيني، ومشاركة  كل من ممثلي الاتحاد الإفريقي والايقاد  والاتحاد الأوروبي ودول الترويكا. .

ويشار إلى أن الاتفاق الموقع بين اطراف النزاع بدولة جنوب السودان يعدّ أساسا لأي قرارات بشأن التسوية، وإحلال السلام بتلك الدولة، ويؤكد الاتفاق على ضرورة فض النزاع القائم بين الأطراف؛ تمهيداً لتوقيع اتفاق سلام شامل .

وأبدت كل الأطراف المعنية التزامها بدخول وقف إطلاق النار الدائم في جنوب السودان حيز التنفيذ خلال 72 ساعة من توقيع الإعلان، فضلاً عن الاتفاق والتفاهمات التي تمت بين الأطراف على فتح ممرات الإغاثة وإطلاق سراح المعتقلين، وفض الاشتباك، وسحب القوات، وتكوين حكومة انتقالية لمدة 36 شهراً، على أن تجرى انتخابات بعد تلك الفترة المحددة.

ونصت مسودة الاتفاق الإطاري في بند الترتيبات الأمنية على إعلان وقف إطلاق النار التام في كل الجبهات، والقبول بتجميع كل القوات المقاتلة من جميع الأطراف في مواقعها الراهنة، وتفويض إلايقاد والاتحاد الإفريقي لنشر قوات إفريقية تعنى بمراقبة وقف إطلاق النار.

وحول تقاسم السلطة نصت المسودة على قبول مبدأ العمل معاً من أجل إنسان جنوب السودان، فضلاً عن اعتماد كل من جوبا، وواو ، وملكال  عواصم  مؤقتة  تعمل على تقاسم مؤسسات الحكم  في  دولة الجنوب .

كما نص الاتفاق على تأمين حقول النفط في جنوب السودان، وامكانية مشاركة السودان في ذلك بحسب ما تقتضيه الضرورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*