المواطنو ن يوجهون نداءات لتوفير المواد الغذائية والإيواء

أمطار النهود: وفاة 15 وعشرات المفقودين وانهيار كامل وجزئي لنحو 5 آلاف منزل

  • 27 يوليو 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

عاودت الأمطار هطولها بغزارة في مدينة النهود صباح الاربعاء (25 يوليو 2018م)، بعد أقل من 48 ساعة من الأمطار التي كانت قد شهدتها المدينة، وما جاورها من قرى، وهذا ما زاد من تأزم الموقف بالمدينة التي بلغ منسوب الأمطار فيها 153 ملمتراً.

وأضحت تقارير رسمية أن عدد الموتى بسبب الأمطار والسيول وصل إلى 15 شخصاً، فضلا عن عشرات المفقودين.

 وناشد أهالي النهود جميع أبناء المنطقة بالداخل والخارج بضرورة استنفار المنظمات والجمعيات والهيئات والمانحين لنجدة أهل المدينة.

وبحسب مواطنين من أهالي المدينة، فإن أكثر من 700 منزل انهارت انهياراً كاملاً، وأكثر من 4 آلاف منزل انهارت انهياراً جزئياً، وأشاروا إلى انهيار كثير من المؤسسات، منها سجن النهود، حيث توفي عدد من السجناء تحت الأنقاض، وفرار آخرين، إضافة إلى انهيار أسوار ودورات مياه عشرات المدارس والمساجد والمرافق العامة، ومئات المحال التجارية والمغالق والورش والطواحين والأفران، وشمل الانهيار كذلك عشرات المخازن ومحلات البيع بالجملة بسوق المدينة، كما أشاروا إلى أن الأمطار تسببت في نفوق كميات كبيرة من المواشي. 

وأرجع الأهالي أسباب الكارثة التي تعرضت لها المدينة بسبب السيول والأمطار إلى العيوب الهندسية التي صاحبت تنفيذ ردميات الطرق الداخلية، وأشاروا إلى أن مستوى الردميات كان مرتفعاً عن مصارف المياه، فضلاً عن تشييد المباني في المصارف ومجاري السيول، وتدفق مياه الخيران من الجبال المجاورة، إضافة إلى ارتفاع معدل الأمطار المصحوبة بالرياح.

ووجه مواطنو المدينة نداءات عاجلة طالبوا من خلالها بمواد غذائية للمتضررين، ومواد إيواء تتمثل في المنازل الجاهزة، والخيام، والمشمعات، والبطاطين والناموسيات، إلى جانب سيارات نقل كبيرة لنقل المتضررين إلى أماكن مرتفعة وآمنة.

التعليقات مغلقة.