ميرلي: اتفاقية للاستثمار في النفط قيمته 100 مليون دولار

عمر البشير : التعاون الإستراتيجي بين السودان وتركيا يغطي المجالات كافة

البشير وأردوغان يوقعان اتفاقيات تعاون (صورة أرشيفية)
  • 11 سبتمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

قال الرئيس عمر البشير: “إن اتفاقية التعاون الإستراتيجي الموقعة بين السودان وتركيا تغطي كل مجالات التعاون، وتلقي بمسؤولية كبيرة على حكومتي البلدين”.

وأشار البشير خلال لقائه في بيت الضيافة بالوفد التركي الزائر للبلاد برئاسة وزير الزراعة بكير باكد ميرلي إلى أن التعاون بين الخرطوم وأنقرة يصب في مصلحة البلدين والشعبين.

وأضاف “أن السودان بموارده وإمكانياته بحاجة إلى الخبرة التركية”، مشيراً إلى أهمية الاستثمار في مجالات الزراعة، والنفط والتعدين.

وصرح وزير الزراعة التركي أن السودان وتركيا وقعا اتفاقية للاستثمار في مجال النفط بقيمة 100 مليون دولار أميركي، بجانب اتفاقيات أخرى للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، فضلاً عن اتفاق لتسهيل التحويلات المصرفية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 481 مليون دولار.

وقال بكير باكد ميرلي: “إن السودان خصص 780 ألفا و500 هكتار (ثلاثة آلاف ميل مربع) من الأراضي لتستثمر فيها شركات تركية خاصة”، مضيفاً أن ذلك سيوفر “الأمن الغذائي لتركيا والسودان ودول أخرى”.

وأعلن بنك السودان المركزي موافقته المبدئية على فتح فرع لبنك “الزراعة” التركي في السودان.

وقال محافظ المركزي بالإنابة مساعد محمد أحمد: “إن هناك إرادة سياسية وتوجيهات من رئيسي البلدين لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري”.

وأبدى استعداد السودان لتقديم كل المساعدات اللازمة لفتح فروع للبنوك التركية بالسودان، وأشار بالمقابل إلى أهمية فتح فروع للبنوك السودانية بتركيا؛ لبناء علاقات مصرفية بين البلدين لتسهيل المعاملات التجارية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*