دفن بمسقط رأسة في ود البلال ريفي الحصاحيصا

وفاة الإعلامي والخبير السياحي معاوية التوم في الخرطوم

معاوية التوم
  • 08 ديسمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

توفي إلى رحمة الله اليوم الجمعة (7 ديسمبر 2018م)  الإعلامي والخبير السياحي معاوية التوم في مستشفى المعلم بالخرطوم، ودفن بمسقط راسه بود البلال ريفي الحصاحيصا.

عرف معاوية بوصفه مراسلاً لقناة الشروق بالرياض، ومدير مكتبها، وعمل سنوات طويلة، غطى خلالها أنشطة الجالية السودانية، محاولاً أن يقف على مسافة واحدة من الجميع، واستحق احترامهم، لما اشتهر به من دماثة خلق، وسماحة روح، وخفة دم.

ومما لا يعرفه كثيرون أنه كان خبيراً سياحياً، وقد اختارته شركة هوليداي فيلا (الخرطوم) التي تعمل على إدارة وتشغيل فندق قراند هوليداي فيلا بالخرطوم (الفندق الكبير سابقا) ليتولى منصب نائب المدير العام، فقد كان يحمل مؤهلات علمية وأكاديمية وخبرات في مجال السياحة والفندقة من شركات عالمية، وهو أول سوداني ينال دبلوم في الفندقة من المعهد التعليمي التابع للاتحاد الأمريكي لإدارة الفنادق ومقره مدينة ميتشجان الأمريكية.

وتخرج معاوية في كلية التربية (شعبة اللغات الأجنبية) بجامعة الجزيرة، ونال عدة دورات تدريبيه في معاهد ومراكز عالمية، فنال دبلوم إدارة الفندقة من كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة، ونال أيضاً دورة تدريبية بشركة انتارا العالمية الماليزية، ومقرها كوالالامبور العاصمة الماليزية، وعمل مديراً لتحرير مجلة المسافر السياحية التي تصدرها مجموعة الطيار للسفر والسياحة بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

وكان معاوية قد عانى كثيراً منذ الحادث الذي تعرض له في عام 1990م، ثم تعرض مؤخراً لنكسة صحية حتى توفاه الله.

وتتقدم صحيفة “التحرير” الإلكترونية بأحر التعازي إلى أسرته، وعلى رأسها والده الأستاذ التوم محمد طه، وشقيقه الدكتور حاتم، وشقيقته الزميلة هويدا، وإلى الزميلة سارة عمر في فرنسا، والتعازي موصولة من جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية، والرابطة الرياضية للسودانيين بالخارج (الصالحية).

مقال له عن والدته، رحمهما الله:

الذكرى الثامنة لرحيل الوالدة كتيره عمر 

التعليقات مغلقة.