الولايات المتحدة محذرة المجلس العسكري: العالم يراقب

الولايات المتحدة محذرة المجلس العسكري: العالم يراقب
جون بولتون
  • 09 يونيو 2019
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون: “على المجلس العسكري الانتقالي في السودان إنهاء العنف ضد المتظاهرين السلميين.

وأضاف بولتون، في تغريده على حسابه بتويتر الجمعة (7 يونيو 2019م): أن الاتحاد الأفريقي أرسل رسالة قوية للمجلس العسكري الانتقالي في السودان، وعلى المجلس الإسراع في نقل السلطة إلى حكومة يقودها المدنيون.

وتابع محذراً: “العالم يراقب”.

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الخميس قلق بلاده إزاء “المذبحة” التي شهدها ميدان الاعتصام في الخرطوم، وأدّت إلى مقتل وجرح المئات، مشيراً إلى أن أبو ظبي تؤيد الدعوات لإجراء تحقيق.

وجاءت هذه التصريحات بعد اتصال أجراه وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل بقرقاش يوم الخميس بحثا خلاله الوضع في السودان.

وأكد هيل أهمية الانتقال الى حكومة بقيادة مدنية بما يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني.

ويتعرض القادة العسكريون في السودان لضغوط شديدة، بعد أسوأ أعمال عنف منذ الإطاحة بعمر البشير في 11 أبريل الماضي.

وقال قرقاش في مؤتمر (جلوبسيك) الأمني: “نشعر بقلق إزاء المذبحة التي شهدناها. ندعم الدعوات لإجراء تحقيق مناسب”.

وأضاف “نعتقد أن السودان لديه قضايا معقدة. نقرّ بأنه بعد حكم البشير الذي استمر 30 عاماً لن تكون لديكم معارضة موحدة، الحوار هو السبيل الوحيد للمضي قدماً”.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، جميع الأطراف السودانية إلى إعمال ضبط النفس، وتجنب أي تصرفات من شأنها أن تسهم في تأجيج الموقف وتصعيده، أو تؤدي إلى الجنوح عن النهج السلمي لإتمام عملية الانتقال السياسي في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي،: “إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يتابع، بقلق واهتمام بالغين، التطورات الأخيرة التي شهدها السودان، وبشكل خاص سقوط عشرات القتلى والمصابين في أعمال العنف التي وقعت الاثنين، وأدّت إلى توقف الحوار بين المجلس العسكري الانتقالي، وقوى إعلان الحرية والتغيير”.


الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.