التلفزيون السوداني يبث البيان الأول للانقلاب.. الإعلام العسكري: المحاولة الفاشلة لإعادة النظام البائد

  • 24 يوليو 2019
  • لا توجد تعليقات

أذاع تلفزيون السودان البيان الأول الذي كان من المفترض أن يذيعه رئيس الأركان المشتركة الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد رأس المحاولة الانقلابية التي كشفتها أجهزة الأمن.

وأصدر رئيس الأركان المشتركة المكلف فريق أول ركن محمد عثمان الحسين بياناً عنونه “جماهير شعبنا وثوار ثورة ديسمبر المجيدة”، جاء فيه حسب سونا: “لقد تابعتم في الأسابيع الماضية الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة، وبعد جهود حثيثة ومتابعات من قبل الأجهزة الأمنية تمكنت من الكشف عن تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه، وعلى رأسهم الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد وتم التحفظ عليهم وجاري التحقيق معهم لمحاكمتهم”.

وأوضح الحسين أن “المحاولة الفاشلة هدفت إلى إجهاض ثورتكم المجيدة وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب الذى يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني”.

وأكد الحسين”أن قواتكم المسلحة وقوات الدعم السريع وقوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني ستظل موحدة وتجدد العهد بأنها لن تتهاون في حماية البلاد ومكتسبات وأهداف الثورة  وأماني الشعب في حياة كريمة آمنة ومستقرة”.

وتتوارد تفسيرات لاعتقال القيادات مفادها تسجيل رئيس الاركان الفريق اول ركن هاشم محمد عبدالمطلب واثنين من أركان حربه برتبة فريق عريضة تطالب رئيس المجلس العسكري بان يوقف ما وصفوه بـ “استفزاز قوات الدعم السريع” وسحبها من العاصمة القومية.

وذكرت مصادر أن الاعتقالات شملت ثمانية عشر لواء من قادة الافرع الرئيسة في القوات المسلحة منهم اللواء بحر محمد بحر قائد المنطقة المركزية الخرطوم، واللواء عبد العظيم إبراهيم قائد الإسناد، قائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبدالفتاح الذي قيل إنه رد على نائب رئيس المجلس العسكري بعنف في تنوير قدمه لكبار الضباط.

التعليقات مغلقة.