“التحرير” تكشف كواليس منافس الهلال الرواندي: عاش انتصارات وأزمات

“التحرير” تكشف كواليس منافس الهلال الرواندي: عاش انتصارات وأزمات
  • 04 أغسطس 2019
  • لا توجد تعليقات

رواندا - التحرير:

عاش أزمة مدرب وانتقال لاعبين وأداء مخيب في سيكافا


كيغالي – خاص- راشد فضل:

 يحل الهلال السوداني ضيفاً على الفريق الرواندي رايون سبورتس في العاصمة كيجالي بوم 11 أغسطس 2019 في مقابلة قوية مرتقبة، وستقام مباراة العودة بعدها بأسبوع بأم درمان، وقد دخل نادي الهلال في معسكر تدريبي مغلق بالجوهرة الزرقاء تحت قيادة المدير الفني التونسي نبيل الكوكي، استعداداً لسفر بعثة الفريق بعد ذلك لرواندا.

وتقدم “التحرير” معلومات مهمة عن الفريق الرواندي لعلها تكون مفيدة للهلال في مواجهته التي ستكون حتماً قوية، لما يملكه الفريقان من إمكانات عالية.

في الصدارة مع الجيش

جاءت انطلاقة رايون سبورتس (Rayon Sports Football Club) من نيانزا في المحافظة الجنوبية لرواندا حيث كان التأسيس والبداية الأولى قبل أن ينطلق إلى العاصمة الرواندية كيغالي، ليتبوأ الصدارة في قائمة الأندية رفقة فريق الجيش الرواندي، ويتخذ الفريق من ملعبي (اماهيرو) وهو الاستاد الوطني الرواندي، واستاد كيغالي، ملعبين أساسيين لمبارياته.

نتائج مشرفة

بفضل خبرة ومعرفة مدرب الفريق البرازيلي روبرتو أوليفيرا، استطاع رايون سبورتس أن يحقق نتائج باهرة خلال الموسم الماضي (2018- 2019م)، حيث نجح في خطف لقب الدوري، كما نجح في تقديم أداء مذهل في كرة القدم القارية، فوصل رايون إلى الدور ربع النهائي من كأس الاتحاد الأفريقي، وفاز بكأس تطوير Agaciro، وكأس الأبطال الوطني، إلى جانب حصد كاس الدوري كتاسع لقب في مسيرة الفريق، ويرجع مسؤولو النادي هذا الفضل للمدرب الذي قاد الفريق .

خلاف مع المدرب

على الرغم من أن مسؤولي النادي الرواندي يرجعون فضل النتائج الممتازة وتقدم اداء الفريق للمدرب روبرتو أوليفيرا الذي قاد الفريق منذ مايو 2018، الا أن البرازيلي البالغ من العمر 59 عامًا، اختلف مع ادارة الفريق في مبلغ الراتب بعد مطالبته برفع راتبه، وقرر العودة إلى بلاده، بعد فشله في التوصل إلى اتفاق مع الإدارة بشأن تمديد عقده.

وتعاقد النادي مع مدرب وطني، غير أن نتائج الفريق الأول لكرة القدم تدهورت بشكل ملحوظ، وقد وصلت إلى أسوأ مستواها، خلال دورة أندية شرق ووسط افريقا (Cecafa) سيكافا، التي استضافتها رواندا خلال يوليو الماضي وحمل كأسها اسم الرئيس بول كاغامي، وعلى الرغم من المستويات المتواضعة للأندية المغمورة التي شاركت في الدورة من دول كينيا ويوغندا والكنغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا، والتي تزامنت مع مباريات كأس إفريقيا التي استضافتها مصر مؤخراً، على الرغم من ذلك الا أن رايون سبورتس الذي عقد عليه الروانديون آمالاً كبيرة في حصد اللقب، خرج من دور الثمانية وخيب ظنون عشاقه.

العودة مجدداً

لم تجد إدارة الفريق مفرا من العودة مجدداً لمدرب الفريق البرازيلي واقناعة بالعودة لقيادة الفريق، وهو ما حدث منذ ايام حيث عاد اوليفيرا مرة اخرى، بعد أن وافقت إدارة النادي على مطالبه ومدد عقده هذا الأسبوع، وبدا متفائلا بأن الأفضل لم يأت للـ(بلوز) بعد. وقال “أنا سعيد بالعودة إلى هذا الفريق الرائع”، “هناك شيء مميز حول رايون. لقد رفضت عددًا من العروض ، في جنوب أفريقيا والبرازيل ، للبقاء هنا وأتطلع بالفعل إلى الموسم الجديد”. وأضاف: “كان تمديد عقدي قرارًا سهلاً”.

فقد عناصر أساسية

على الرغم من خسارتة رايون سبورتس، بعض اللاعبين المحوريين في تشكيلة الفريق التي فازت بلقب الدوري ، إلا أن البرازيلي روبرتو واثق من أن “الفجوة سيتم تغطيتها بشكل جيد. رحيلهم لن يؤثر على النتائج بأي شكل من الأشكال. ” ومنذ رفع لقب الدوري الممتاز 2018-2019 في رواندا في الأول من يونيو الماضي ، فقد رايون بعض اللاعبين المميزين من أمثال : تيري مانزي ، أنجي موتسينزي ، أوليفييه سيفو نيونزيما وجابل مانيشيموي الذين عبروا جميعهم إلى المنافس التقليدي .

ومع ذلك ، فيما بدا كأنه انقضاض درامي، عززت ادارة رايون فريقها بعدد من نجوم نادي الجيش الرواندي، وهم: إيف كيميني، هيرفيه روغويرو، عمرام نشيمييمانا، ميرافا نيزيمانا، ماكسيم سيكامانا وجان كلود إيرانزي. وكان الستة جزءًا من اللاعبين الستة عشر الذين تم إطلاق سراحهم من جانب الجيش في أواخر الشهر الماضي.

الاستعداد للهلال

باشر المدرب مهامه حيث أشرف البرازيلي على الحصة التدريبية للفريق يوم الجمعة الماضي الأول من أغسطس، في الوقت الذي يكثف فيه رايون استعداداته لحملة الدفاع عن لقبه من خلال موسم 2019/2020 ، وقبلها يبدأ بمواجهة الهلال السوداني .

وعلى الرغم من أن روبرتو لم يؤكد أو ينكر هذا التطور المتعلق بغياب نجم مميزة من فريقه، أو حتى يعلق على القادمين الجدد، إلا أنه طالب من تأمين مباراتين وديتين دوليتين استعدادًا لمباراة الهلال، غير أن الوقت لن يسعفه وهو ما يستدعى أن تكون المباراتين محليتين.

ماذا سيواجه الهلال؟

من المعروف ان رواندا تتمتع بجو معتدل يميل للبرودة في اغلب الاوقات نظرا للارتفاع، كما أن الامطار بدأ في الهطول قبل مواعيدها المعتادة ، ويلاظ أن الأمطار تهطل على أوقات طويلة، وهو ما يستدعى من الفريق التحسب لهذا الامر الطارئ.

كما أن الجمهور الرواندى يعشق كرة القدم بشكل كبير، وللفريق قوة جماهيرية مؤثرة ، في المقابل ربما يشكل الجمهور عامل ضغط للفريق، لاسيما حالة عدم الاستقرار التي مر بها وعدم الرضا عن الأداء الضعيف خلال دورة سيكافا.

من المعروف أن الفائز ، من مبارتي رايون سبورتس والهلال ، سوف يواجه إما رحيمو من بوركينا فاسو أو العملاق النيجيري إنييمبا في الجولة الثانية.

التعليقات مغلقة.