رسالة دكتوراة قطرية في (السوربون) تدعو إلى إصلاح مجلس التعاون الخليجي والمشاركة الشعبية

رسالة دكتوراة  قطرية في (السوربون)  تدعو  إلى إصلاح مجلس التعاون الخليجي والمشاركة الشعبية
  • 14 ديسمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

محمد المكي أحمد

سعدت في باريس التي أزورها حاليا بحضور جلسة مناقشة رسالة دكتوراة في جامعة السوربون الأولى (بانتيون سوربون) قدمها الصديق الدبلوماسي القطري سلطان بن مبارك الدوسري (السكرتير الأول بوزارة الخارجية القطرية) .
الأخ الدكتور سلطان منحته جامعة السوربون الأولى أمس (١٣ ديسمبر ٢٠١٩) درجة الدكتوراه في العلوم السياسية بعد مناقشة رسالته التي حملت عنوان ( منظومة مجلس التعاون الخليجي في مواجهة المتغيرات الداخلية والخارجية) .
حضر جلسة المناقشة عدد من الشخصيات وفي صدارتها صديقي الأخ العزيز الأستاذ عبد الرحمن بن حمد العطية وزير الدولة (الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي)،وقد قام العطية في منزله بباريس بتكريم سلطان (صور مرفقة توضح المشهد).


رسالة سلطان مهمة، لأنها الأولى التي تناولت مجلس التعاون الخليجي في ضوء (الحصار) الذي فرضته اربع دول على قطر منذ العام ٢٠١٧.


ما يميز مضامين الرسالة – وفقا للأساتذة الذين ناقشوا سلطان- أنها قدمت مقترحات عدة في صدارتها ضرورة العمل على اجراء مراجعة شاملة للنظام الاساسي للمجلس وتطوير هياكله وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وذلك وإعادة هيكلة المجلس الاستشاري الموجود حاليا وإعادة صياغة هيئة فض المنازعات وتقوية دور الأمين العام لمجلس التعاون ليلعب دورا فاعلا لا اداريا .


و كان لافتًا ان الدراسة خلصت الى ضرورة عدم تغيير الأنظمة الحاكمة في الخليج على الطريقة الغربية ورأت أن التغيير على الطريقة الغربية لا يتماشى بشكل أساسي مع خصوصية الوضع الاجتماعي والسياسي في دول مجلس التعاون الخليجي، لكن سلطان دعا في دراسته الى تعزيز دور المشاركة الشعبية في صنع القرار .

التعليقات مغلقة.