الخرطوم تخرج في مسيرات هادرة في ذكرى الثورة

  • 19 ديسمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير _ محمد حسيب:

خرج الآلاف من المواطنين في مسيرات هادرة  بالخرطوم احتفالاً بالذكرى الأولى لثورة ديسمبر المجيدة اليوم (الخميس 19 ديسمبر 2019م) .
وتمركزت القوات المسلحة منذ صباح اليوم في كل الشوارع المؤدية إلى الخرطوم شرق وشهد شارع البلدية بالخرطوم وجوداً كثيفاً للجيش، فضلاً عن شارع الجمهورية بالقرب من صينية سان جيمس وتقاطع شارعي القصر والجمهورية، والطرق المؤدية إلى القيادة العامة بالخرطوم.

المواكب تتوافد : 

وقبيل الواحدة ظهرا بدأت المواكب في التوافد إلى مقر منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر بشارع البلدية، وتحرك أول  موكب وصل إلى مقر المنظمة إلى وزارة التعليم العالي، وقدم مذكرة إلى وزيرة التعليم العالي، ومن ثم رجع إلى مقر منظمة أسر الشهداء التي شهدت عقب ذلك توافد أعداد كبيرة من المواكب التي ضمت مجموعات كبيرة من المواطنين كانوا يرددون شعارت الثورة  (المشنقة بس 130) (شهدانا ما ماتوا عايشين مع الثوار) (ودونا شارع النيل قال لينا موتو عديل) (يا أمي ما تبكي خلي الوطن يبكي).

مانيس ينوب عن حمدوك :

وكان من المقرر أن يخاطب  رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك جموع المواطنين أمام دار منظمة أسر الشهداء إلا أنه اعتذر  بسبب وعكة صحية، ونقل نائب رئيس مجلس الوزراء عمر مانيس، كلمة  رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً أن العدالة ستأخذ مجراها، وقال للمواطنين: “استقبلنا مسيراتكم الهادرة، واستلمنا مذكراتكم الوافية، ونؤكد لكم أننا سنكون أمامكم، وأن الحكومة  لن تترك حجراً إلا وقلبته؛  بحثاً عن دماء الشهداء، والقصاص العادل لدماء شهداء ديسمبر المجيدة، ولشهداء دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وكجبار وبورتسودان، وكل شهداء الوطن”.

وحيا مانيس أرواح  من خلال كلمة حمدوك،  قائلاً: “السلام على الشهداء في عليائهم وعلى أسرهم”،  وأشار إلى أن الشهداء بفضلهم نتنفس عبق الحرية الذين خضبوا بدمائهم الطاهرة هذه الأرض، صعدوا كالعصافير الحالمة إلى سموات الخلود.

وقال مانيس: “إن هذا الجيل استطاع ببسالة الأبطال وحكمة الكهول أن يحجز لنفسه مكانة مرموقة ليس في تاريخ الشعب السوداني بل في تاريخ الأمم، وأكد أن شعلة الثورة لن تنطفئ وأن الشباب علموهم معاني الوفاء  والوحدة الوطنية ورفض العنصرية وهم الذين رددوا العنصري المغرور كل البلد دارفور”.

وأشار إلى أن أعضاء حكومة الثورة  يعلمون أنهم خدام لهذا الشعب العظيم.
 
أمهات الشهداء : حنكمل المشوار :

وصفت والدة الشهيد عبد السلام كشه ثورة ديسمبر بأنها  ثورة شباب وكنداكات وليست  ثورة أحزاب، وتابعت بالقول: “قوى الحرية والتغيير لاتلزمنا، وهم لم يعملوا أي شئ لذلك نقول الشارع بس”.

وقالت والدة الشهيد مجتبى: “إن شهداء ثورة ديسمبر والشهداء الذين قبلهم نقول بشأنهن  إن الشارع هو الذي يمثلنا”، ورددت: “ثوار أحرار حنكمل المشوار”.

ووجهت والدة الشهيد زاكي الدين الطيب سؤال لقوى  الحرية والتغيير: “أين كانوا يوم فض الاعتصام؟”، وتابعت بالقول: “خلو أولادنا براهم وهم يوم فض الاعتصام كانوا عارفين أن الاعتصام سيتفض”، وأضافت: “أنا شخصيا قلت لولدي ما تمش لأنه الليلة حيفضوا الاعتصام، لكن هو رفض وأصر على الذهاب للميدان”.

التعليقات مغلقة.