عن «مسرح المقاومة في السودان ١٩١٩-١٩٤٦»

عبدالقادر إسماعيل ينال جائزة «يوسف عيدابي للبحث المسرحي»

  • 23 يونيو 2017
  • لا توجد تعليقات

الرياض- التحرير- منصور الصويم:

نال الباحث المسرحي عبد القادر إسماعيل أحمد جائزة “الدكتور يوسف عيدابي للبحث المسرحي”، في دورتها الأولى عن بحثه “مسرح المقاومة في السودان (١٩١٩-١٩٤٦)”.

وقال الأستاذ السر السيد عضو مجلس أمناء الجائزة، عن البحث الفائز: “إن الباحث استطاع أن يبرز علاقة المسرح السوداني بالمقاومة في الفترة موضوع البحث، كما استطاع بضخه للكثير من المعلومات حول الحركة الفكرية والحركة الأدبية والحركة الوطنية أن يؤكد أن المقاومة لم تكن ظاهرة عارضة وإنما فعلا أصيلا نهض به المسرح”.

وأضاف السر السيد “أن من المسرحيات التي تعرض لها البحث بالتحليل مسرحية “صلاح الدين الأيوبي”، ومسرحية “الابن العاق”، ومسرحية “خراب سوبا”، وحاول أن يكشف موقع المقاومة في كل عمل من هذه الاعمال”.

وأشار إلى أن “الباحث أورد عدداً من التوصيات، أهمها دعوته إلى أن يتعدى البحث في المسرح المسرحيين إلى باحثين من غير حقل المسرح خصوصاً المشتغلون بالدراسات السودانية”.
يذكر أن جائزة “الدكتور يوسف عيدابي للبحث المسرحي”، تأسست بوصفها جائزة مستقلة للبحث العلمي، لتكون بمنزلة برنامجٍ مسرحيٍّ سنويٍّ ينتقي ويَعْرِض ويناقش وينشر ويوثق الأبحاث والدراسات الجديدة المتعلِّقة بالمشهد المسرحيِّ السودانيِّ، وفقَ المعايير العلميَّة الدقيقة والرصينة، وجاءت نتيجة ندوة مسرحية دورية ظلت تنظمها المجموعة المؤسسة لها منذ عامين في المسرح القومي في أمدرمان.

وارتأت مجموعة المسرحيين المؤسِّسة لهذه المسابقة، أن تطلق عليها اسم «جائزة الدكتور يوسف عيدابي للبحث المسرحي»، تعبيراً عن امتنانها وتقديرها لجهود المسرحي القدير، الدكتور يوسف عيدابي، التي أثرت حركة المسرح، محليَّاً وعربيَّاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*