التعدين يظل خطراً يهدد المناطق النوبية

التعدين يظل خطراً يهدد المناطق النوبية
  • 03 فبراير 2020
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

* اشتات كلام في هجعة الليل:
..التوقيع:لا يزال صوتك الفرح..

*** نص كلمه:
أحداث تتلاحق في المناطق النوبية وخاصة في منطقتي السكوت والمحس تنذر بأخطار جسيمة لا تحمد عقباها نتيحة تداعيات التنقيب العشوائي للذهب من قبل مئات الآلاف من العطالى الوافدين الحالمين من كل أنحاء البلاد ووجود أعداد كبيرة وسطهم من جنسيات أجنبية .. كما تنشط شركات تعدينية مشبوهة تحتكر مواقع امتياز واسعة في مناطق حلفا والسكوت والمحس حتي الجزء الشمالي من معتمدية البرقيق، وشكوك مثارة حول تصاريح الحصول علي امتياز المواقع الممنوحه لهذه الشركات وعن الجهة الاعتبارية في الدوله التي تصدر هذه التصاريح، حيث إن ملكية هذه الشركات المشبوهة تعود لقيادات فاسدة كانت نافذة في النظام البائد، ويديرها اجانب وتتم المتاجرة في الذهب تحت سطوة نفوذهم بشحنه خارج الحدود الى دول اقليميه وقد اعترف (الوسيلة) الوالي الأسبق في ولاية نهر النيل عن تهريب كمية من الذهب المنتح في ولايته، كما أكد الدكتور البدوي وزير المالية معاناة الدولة من استمرارية تهريب الذهب.

وتشير تقديرات للصحفي عثمان ميرغني عن حجم الذهب المتسرب يومياً الي خارج البلاد وعبر مطار الخرطوم ب(٢٥٠) كلجم ، مع الوضع في الاعتبار ما يتم من التهريب عبر منافذ أخرى رسمية وغير رسمية..

* في ظل العطالة السافرة في البلاد وتدفق الآلاف من الدهابة كما أشرنا لم يتخذ النظام الفاسد أي تدابير لتأمين المتطلبات الضروريه في منطقه تعاني من التهميش منذ الاستقلال وتفتقر الي ابسط المقومات الحياتيه الضروريه ولم يحرك ساكنا منذ البداية لمواجهة هذا التدفق البشري من تدابير لازمه بتامين ارتكازات شرطيه مجهزه للدواعي الامنيه في مواقع استراتيجيه او انشاء مراكز صحيه ثابته او متحركات طبيه لتغطية تجمع الدهابه ، الي جانب عدم وجود ضوابط تنظم التعدين العشوائي ..ونتيجة لهذه الاسباب شهدت المنطقه ارتفاع في وتيره جرائم لا قبل لها و من تفشي امراض وبائيه وسط الدهابه وظاهرة انتشار تعاطي المخدرات والخمور وما يقال عن سلوكيات معيبه نغض الطرف عن ذكرها..

*الأنا النوبية الصادمة والكبرياء النوبي اتقد جذوته بتحدي نظام عبود رغم سطوته العسكريه وتحدي الطوفان وسقط عبود وبقيت حلفا شامخة..

*الأنا النوبية الصادمة والكبرياء النوبي تحدي نظام الكيزان الجائر وقدم تضحيات في مناهضة سلمية حضارية لسدي دال وكجبار امام جبروت نظام مجرد فاسد وقدم شهداء من خيرة شبابنا في كجبار.. وبالانا النوبيه الصادمه والكبرياء النوبي واجه شباب من الدويشات مرتزقه مبارك المهدي في اقام مصانع الموت وتلويث البيئة ونتيحة الاستخدام الجائر للزئبق والسيانيد ادت الي نفوق كميات كبيره من الطيور والاسماك ووصلت القضيه الي المحاكم..

*والانا النوبيه الصادمة ساهمت من خلال كيانتها المطلبية الفاعلة في النضال المستمر حتى سقوط النظام ..
*والانا النوبية الصادمة سيرت مظاهرات ضد التعدين العشوائي في حميد غرب السكوت وفي صوارده حتي ارغمت الشركه الدوليه من تفكيك مصنع الموت والرحيل.. وبالأنا النوبية قبل أسبوعين أرغم شباب قرية جزيرة صاي عدو مجموعه من الدهابة من تفكيك خيامهم والرحيل من شرق صاي.. وبالأمس وقفه صمود من أهالي دلقو وقطع طريق الشريان لإجبار شركة (هاصور) التي تعمل في منطقة كدرمة، وشركة (دياتسي) وموقعها في شرق مدينه دلقو وتنشط في نقل الكرتة من منطقة صواردة بعد إيقاف الشركة الدولية التابعة لجهاز الأمن من العمل في صواردة.

* ونذكر هنا بغض من شركات التعدين العاملة في منطقة وادي حلفا ( دوسه.. رويال.. الدويشات.. وشركة ارقين دنقلا.. ) وللاسف قام وفد من معتمدية وادي حلفا بقيادة وزير الدولة آنذاك طارق توفيق والمعتمد في عام ٢٠١٧م بزيارة لهذه الشركات، والحصول علي وعود بإقامة مشروعات تافهه،(كتنجيل إستاد حلفا ..و انشاء ملعب خماسيات .. ومشاريع لاستقرار للشباب في حدود اثنين مليون جنيه كتربية أبقار لعدد من الشباب.. وتجهيز استصلاح 10فدان لزراعة الأعلاف (نقلا من صفحة الاخ صالح ايمن ) …وكان تعليقي المقتضب علي الزيارة: (مقايضة رخيصه علي حساب النوبيين ومستقبل أجيالهم ومنطقتهم مع تجار الموت والدمار وأعداء الحياة..).

** ومعلومة مختصرة عن السيانيد الذي يستخدم في استخلاص الذهب من الشوائب فاﺳﺘﻨﺸﺎﻕ 200 ﺇﻟﻰ 500 ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻫﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﻧﻴﺪ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﺰﻱﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻟﻤﺪﺓ 30 ﺩﻗﻴﻘﺔ، ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ الموت ، وبسبب هذه الماده القاتله نفق اﻋﺪاﺩ كثيره ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺣﻠﻔﺎ ﻭﺩﻧﻘﻼ ﻭﺍﻟﺒﺮﻗﻴﻖ..كما أفاد الرﻭﻓﻴﺴﻮﺭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺳﺎﻟﻤﺔ ﺧﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ أن مادة ﺍﻟﺰﺋﺒﻖ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﻧﻴﺪ ،وﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﺪﺭﻥ ﻭﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻧﺎﺕ، ﺃﻣﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﻧﻴﺪ، فإن ﻗﻤﺔ ﺨﻄﻮﺭتها ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﺪ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺪﺓ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﺤﻲ، ﻭﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻏﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﻭﺗﺤﺪﺙ ﺃﺿﺮﺍﺭﺍً ﻭﺧﻻً ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻲ، ﻭﺗﺤﻮﻝ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻼيا.
وحول ما تناقلته صحف الخرطوم في عام ٢٠١٧م من سفر ﻟﺠﺎن ﻓﻨﻴﺔ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺔ نفوق الطيور والأسماك في الشمالية دون الإعلان عن نتائج تحقيقها للرأي العام.. قال ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻨﻮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻬﺘﻢ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻫﺎﺷﻢ : إﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺠﺎن هي مجرد ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻟﺘﺒﺮﺋﺔ ﺳﺠﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻣﺎﺩﺓ ( ﺳﻴﺎﻧﻴﺪ ﺍﻟﺼﻮﺩﻳﻮﻡ ) ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺴُﻤﻴَّﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺩﻭﻟﻴﺎً..
** برافوو أهلنا المناضلون الباقون ملحاً للأرض عشقاً ودفاعاً لحفظ أرضنا وصون كرامتنا في كل المناطق النوبية، taboo النوبة خط احمر.. ولا لشركات الموت ولا لسدي دال وكجبار.. وسيف بعانخي يصلح وينفع في أي شيء الا الجلوس عليه..
(( سيد حسن مراد))

*** انشق من حزب النضال وانضم إلى حزب الحياة
.. وعندما تعانق خصما الأمس فوق جثة الشهداء وأحلام الثوار ويشربان الأنخاب سويا ويسافران معاً ليقبضا من بلاد أخرى ثمن المصالحة … حين وقع المناضل على هذه الحقائق نزل من ذلك القطار المجنون، واستقل الطائرة هرباً الى البرازيل .. انشق من حزب النضال من أجل طغاة جدد وانخرط في حزب الحياة، ما عاد له من ولاء إلا لها..
*تلك البلاد التي وصلها مفلساً ما عاش فيها يوماً فقيراً..فهناك يعمل الناس كما لو كانوا عبيداً، ويعودون من أعمالهم ليعيشوا بقية نهارهم أمراء.. ومنهم تعلم أن يعيش الحياة كاحتفالية كبيرة ..
((أحلام مستغانمي))

*** من خربشات التربال:
** ابتسمت وصافحته فارتعش العاشق وسكر وترنح ثملا وسرى في هدوء الليل غناه (يا ليلي ابقي شاهد على ناري وشوقي وجنوني ) مجرد نظرة عابره وابتسامة خجلة خدعته فارتكب القلب خطيئة حبها.. اااه من أزمة الرومانسية في الزمن الغلط ..

** في بلاد النوبة يحلم النيل بالسكن والاستقرار لولا مشيئة سرمدية الترحال..
(( سيد حسن مراد))

*** رجفة قلم:
كلمه منك حلوة كنت مستنيها للأمل والسلوى من زمان راجيها في عيونك كانت.. كان خلاص خجلانة في خدودك بانت في ازدهار الوانا..
((ثلاثي النغم.. محمد الحويج والسني الضوي وإبراهيم ابوديه))

** صور من مناطق التعدين العشوائي في كركار غرب السكوت.

الوسوم سيد-حسن-مراد

التعليقات مغلقة.