مهرجان الفيلم العربي برلين – الدورة الحادية عشر يفتتح بالفيلم السودانى ستموت فى العشرين لمجد ابو العلاء

  • 06 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم -التحرير.محمد اسماعيل

يـأتي مهرجان الفيلم العربي برلين في الفترة ١-٨ أبريل ٢٠٢٠م حاملاً معه الجديد من أفلام العالم العربي والجاليات العربية .. ترسم الأفلام السينمائية والوثائقية الحديثة في قائمة الاختيار الرسمي صورة راهنة وشخصية جدا في الكثير من الأحيان للمنطقة الحافلة بالأحداث. أما البرنامج الفرعي “بقعة ضوء” فيعرض علينا الحروب والصراعات والأوضاع الاجتماعية الاستثنائية من وجهة نظر نسائية قوية وذلك عبر أفلام من سوريا والعراق والجزائر وبلدان أخرى.

وتوفر الندوة المقامة لصانعات وصانعي الأفلام والقائمات والقائمين على المجال الثقافي في المنفى وبالاشتراك معهم الفرصة للنقاشات والتبادل والتشابك. وتمثل حفلة المهرجان السنوية المزمع إقامتها يوم ٤ أبريل في يام والمشتملة على حفلات موسيقية للعديد من الموسيقيين والدي جي خير مكمل لبرنامج المهرجان.

نبذة عن الأفلام:
يفتتح المهرجان بالفيلم الروائي السوداني ستموت في العشرين للمخرج امجد ابوالعلاءمن (السودان).
تدور أحداث الفيلم – وهو أول فيلم طويل للمخرج – المأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب السوداني حمور زيادة حول نبوءة يصرح بها درويش صوفي لأم الولد مزمل (مصطفى شحاتة) لدى ولادته فحواها أنه سيموت عندما يتم العشرين من العمر. حصل الفيلم إبان عرضه الأول في مهرجان فينيسيا للأفلام على جائزة “أسد المستقبل” لأفضل عمل فني أول.

اما في الفيلم الوثائقي المصري المنتج عام ٢٠١٩ “إحكيلي” تعالج ماريان خوري، ابنة شقيقة المخرج الشهير يوسف شاهين، تاريخ أسرتها. ولا تحكي ماريان خوري خلال الفيلم تاريخ الأسرة من وجهة نظر نسائية فحسب، بل تتأمل أيضا حول كيان المرأة والأم وتخاطب مسائل العمل والأسرة بصراحة وجرأة في مواجهة الأزمات الشخصية والفنية والوطنية.

يتميز مهرجان هذا العام بحضور قوي لسينما شمال أفريقيا بأفلام روائية أخرى مثل بيك نعيش للمخرج مهدي برصاوي بالإضافة إلى تونس ..فرنسا. لبنان قطر .. بالإضافة إلى أفلام وثائقية مثل فيلم أموسو للمخرج المغربي نادر بحموش .

التعليقات مغلقة.