كورونا .. قاتل علني ومتحدي

كورونا .. قاتل علني ومتحدي
  • 15 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

د.عثمان البشري المهدي

..
وجد أن هنالك روابط متشابهة مابين المتلازمة التنفسية الشرق أوسطية( MERS.cov) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (SARS. cov2) و فايروس كورونا ( COVID.19) . وكما يبحث الانسان حثيثا للبحث عن الأمراض ومعالجتها ، تحور الميكروبات والفيروسات من جزيئاتها وتصبح اكثر منعه ضد اللقاحات والعلاجات المختلفة، وهذا ما جعل فايروس كورونا يطلق عليه الفايروس المستجد .
ولكن يبقي السؤال هل يسبب فايروس الكورونا الموت عن طريق الرئتين فقط ؟ حتي يتسني لنا المعرفة من حيث الكشف والعلاج له .
اولاالرئتان:
يهاجم الفايروس الرئتين علي مراحل ثلاث هي :
١. التكاثر الفيروسي .
٠٢زيادة التفاعل المناعي .
٠٣تدمير الرئه .
حيث تنقسم خلايا الرئة الي خلايا مخاطية تعمل علي عدم تجفيف الجهاز التنفسي ، ويساعد المخاط علي حماية الرئة من مسببات الأمراض وخلايا الأهداب التي تشبه الشعر وتزيل الحطام من الفيروسات وغيرها .
يعمل covid 19 علي قتل خلايا الإدخال وبالتالي ملء مجاري الهواء بالحطام والسوائل ويصاب حينها المريض بالالتهاب الرئوي وأعراضه المختلفة اهمها ضيق التنفس .
المرحلة الثانية وجود غزو فيروسى حيث يتصاعد عمل الجسم للمكافحة عن طريق غمر الرئتين بالخلايا المناعية لإزالة الأضرار وإصلاح الأنسجة التالفة . ولكن قد يفرط الجهاز المناعي في النشاط ويقتل كل الأنسجة في طريقه بما في ذلك الأنسجة السليمة .
المرحلة الثالثة يستمر تلف الرئة مما يؤدي لفشل الجهاز التنفسي . حتي اذا لم يتسبب ذلك في الوفاة فإنه يؤدي ان يعيش المريض مع تلف دائم للرئه. تنتج الوفاة في ان الالتهاب يجعل الأغشية بين الأكياس الهوائية والأوعية الدموية اكثر نفاذية. مما يجعل الرئتين ان تمتلئ بالسوائل ويؤثر علي قدرتها .
ثانيا المعدة :
البروتينات الموجودة خارج الخلايا تسمي المستقبلات. فحينما يدخل الجسم يصل الي الخلايا التي تبطن القولون والأمعاء. يسبب تلف لتلك الخلايا والتي تصبح اسهالا.
ثالثا الدم :
ارتفاع انزيمات الكبد ، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، انخفاض ضغط الدم .
يعتمد الانسان علي أنظمة المناعة في خلال الإصابة بالفايروس. من خلال ما يسمي السيتوكينات التي تلعب كخلايا إنذار. فهي تحفز الخلايا المناعية لمكان الإصابة لقتل الخلايا المصابة في محاولة إنقاذ بقية الجسم. ولكن قد يصبح هذا إعدام مجاني للجميع، حيث يتخطي العمل علي استهداف الخلايا المصابة بل يهاجم الأنسجة السليمة .
رابعا الكبد :
تتراوح الإصابة في الكبد بين الخفيفة الي تلف الكبد.
وظيفة الكبد هي معالجة الدم بعد الخروج من المعدة وتصفية الدم ، يجعل الصفراء تساعد الأمعاء علي تحطيم الدهون بجانب الانزيمات التي تسرع العمليات الكيمائية في الجسم .
لازالت الآلية عن كيفية إصابات الفيروسات الرئوية الكبد غائبة ولكن ، الإصابة به قد تكون مباشرة تؤدي الي زيادة إفراز الانزيمات وتلف الكبد وفشله .
خامسا الكلي :
تحتوي الكلي علي وحدات تسمي النفيرونات تعمل كمرشح الكلي وانابيب ترسل النفايات للمثانة. الانابيب البولية اكثر تاتيرا بالالتهاب وبالتالي الانتقال لعموم الكلي واصابتها بالفشل الكلوي الحاد .
لازال العلماء لايعرفون تحديدا سبب تعرض بعض المرضي لمضاعفات خارج الرئة. ولكن قد يكون ذلك مرتبطا بالحالات الموجودة اصلا مثل أمراض القلب او السكر .
الي ان يحين اكتشاف لقاح ضد فايروس كورونا، تبقي إجراءات الوقاية الأولية من الأهمية بمكان.
حمانا الله واياكم. وازال الغمة.

التعليقات مغلقة.