لا تخرج من البيت كورونا في انتظارك

لا تخرج من البيت كورونا في انتظارك
  • 23 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

ذكر وزير الصحة في لقاءه مع رجال الأعمال ان وزارة الصحة تحتاج ٧٦ مليون دولار لمواجهة كورونا ، وهو رقم ضخم بالنسبة لموارد الحكومة الانتقالية ، ولكنه كحبة الخردل امام الميزانيات التي وضعتها دول أخرى مقتدرة لمواجهة هذا الوباء ، مثلا بريطانيا أعلنت عن توفير اكثر من ٣٠٠ مليار جنيه استرليني، أمريكا أعلنت عن خمسين مليار دولار أميركي، السعودية أعلنت عن ١٢٠ مليار ريال سعودي ، وهي كلها ارقام تفوق الرقم السوداني بعشرات المرات .

لذلك مهم التوجه نحو الشعب ، وتوعيته بضرورة اتباع الإرشادات الصحية ، وأهمها البقاء في المنزل اذا لم تكن هناك ضرورة للخروج . فهل انت مستمع يا عزيزي المواطن ؟

الكورونا لا علاج لها ، لا الثوم ولا السخانة ولا المناعة ضد الملاريا ، علاجها الوحيد الاكيد هو منع وصول المرض اليك ، وهذا ياتي بالوقاية ، ( الوقاية خير من العلاج ) . وحيث أن السودان والحمد لله حتى الآن لم يسجل غير حالتين فقط ، فإن اتباع الوسائل الصحية في تجنب الازدحام وغسيل الأيدي والابتعاد عن مرضى الكحة والرشح ، يمثل أفضل العلاجات ، وهي علاجات لا تحتاج صيدلية ولا طبيب ، تحتاج فقط شخص عاقل وواعي يلتزم بها ويطبقها .

الحالات عالميا قاربت هذا اليوم على بلوغ ٣٠٠،٠٠٠ إصابة بكورونا ، وكادت ارقام الوفيات ان تبلغ حاجز ١٣،٠٠٠ الف حالة وفاة . هذه الأرقام حدث معظمها في دول متقدمة تمتلك الأموال والمعدات وأدوات الوقاية الصحية وتمتلك أنظمة صحية قوية جدا ، فتخيل لو وصلت هذه العدوى الى بلادنا !! في ظل هذا النظام الصحي الضعيف وفي ظل ضعف الدولة الاقتصادي !! ستكون كارثة بكل المقاييس .

لذلك كمواطن عليك أن تتعامل بجدية مع كورونا لحماية نفسك وأسرتك والمجتمع باجمعه ( ما عندك حاجة ضرورية ما تطلع من البيت ) ، تعرف ياخي على ( ناس بيتكم ) ، أعيدوا شريط الذكريات والونسات ، مافي داعي ( تخسف ) بهنا وهناك ( وتجيب ) لاسرتك الوباء ، لا انت ( حتقدر ) عليه ولا هم . اذا طلعت لأي ظرف ( عمل ، حاجات طعام من السوق ، دواء من الصيدلية الخ ) ابعد من الزحام ، ما ( تجي ) جنب زول بعطس ولا بكح ، ما ( تهبش ) المناضد والكراسي وأعمدة الكهرباء ، ما تسلم باليد ( السلام بالنظر فقط ) ، حافظ على يديك بعيدات عن مصادر العدوى ، وحافظ على نفسك نظيفا ، وارجع البيت نظيف .

العالم كله في حالة حرب مع كورونا ، تم إغلاق كل شيء وتوقفت الحياة تماما في بعض الدول ، تم حظر التجوال في أخرى في كافة البلاد، وتم إغلاق مدن كاملة ومنع الدخول والخروج إليها، كل ذلك ليس ترفا وإنما قرارات موضوعية اصدرتها الدول لمحاربة هذا الوباء الفتاك ، لذلك ساعدوا الدولة على تطبيق القرارات التي تصدرها فهي لحمايتكم قبل أن تكون لحماية الآخرين .المتحججين بالقول ( نحن ناس رزق اليوم باليوم ) ( جازف ) وضعك ، لا تخرج يوميا ، رشد صرفك (الجبته في يوم قضي بيه أسبوع في البيت) ، لو ( لقطت ) الفيروس ستفقد الرزق ومعه احتمال أن تفقد نفسك ، لذلك وازن الأمور ، اعرف ان مصلحتك هي في تقليل الخروج وتجنب التعرض للإصابة بالمرض .

عليكم بتوعية بعض ، الأميين والجاهلين في رقبة المتعلمين ، والمتهورين في رقبة المتزنين ، والمنفلت عقالهم على الدولة أن تتصرف معهم ، هذه الحرب لابد أن ينتصر فيها الجنس البشري على الفيروسات ، ولابد أن نساهم مع البشر في هذه الحرب بالالتزام بحفظ حيواتنا وحياة أسرنا وأهلنا، حفظنا الله واياكم اجمعين .


sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.