إيقاف دفعات “السواكني” للسعودية حتى إيفاء الاشتراطات

  • 10 أبريل 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

بعد أيام قليلة من وصول الشحنة الأولى من المواشي السودانية الحية «السواكني» إلى ميناء جدة، بإجمالي يصل إلى 5000 رأس من الضأن، أقرت الجهات المختصة في السودان، بتوقف تصدير بقية الدفعات، بسبب مخالفتها الاشتراطات السعودية وضعف مناعة الماشية المصدرة.

ووفق ما جاء في صحيفة عكاظ السعودية (8 أبريل 2020م)، قال عضو لجنة تسيير غرفة مصدري الماشية في السودان حامد وردي: “إن مناعة المواشي في الشحنة الأولى لم تتجاوز الـ 14% بعد وصولها إلى جدة، بعدما كانت تصل إلى 70% في ميناء سواكن، الأمر الذي استدعى معه تنبيههم ومطالبتهم بالإيفاء بالاشتراطات السعودية التي تم وضعها وفي مقدمتها نسبة المناعة”.

وأعرب وردي عن أمله في أن يتم الإيفاء بتلك الاشتراطات قبل التصدير، حتى لا يتم إعادة أي شحنة لا يتم خلالها مراعاة الاشتراطات والمواصفات.

وكانت أولى الشحنات وصلت في نهاية مارس الماضي، وأعلن وقتها وزير الثروة الحيوانية والسمكية السوداني الدكتور علم الدين أبشر، اكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لإرسال الشحنات.

وكان صادر السواكني توقف في أكتوبر الماضي 2019، عقب الإعلان عن ظهور بؤرتين لمرض حمى (الوادي المتصدع)، إلا أن منظمة صحة الحيوان أعلنت في يناير الماضي خلو مناطق التصدير في السودان من المرض، وأنها جاهزة للتصدير

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.