الرعاية الإعلامية لصحيفة “التحرير” الإلكترونية

جدة تحتضن فعاليات اليوم العالمي برعاية قناة النادر الجمعة

  • 05 يوليو 2017
  • لا توجد تعليقات

الرياض- التحرير:

تشهد مدينة جدة في الجمعة (7 يوليو 2017م) فعاليات اليوم النوبي العالمي، الذي يقام في هذا اليوم من كل عام في عدد من المدن حول العالم، وتتبنى هذا اليوم في السعودية قناة النادر، التي بادر بها الأستاذ رفعت النادر منذ سنوات؛ لتكون حاضنة إعلامية لكل الفعاليات النوبية، ونافذة يطل من خلالها المبدعون النوبيون في شتى دروب الإبداع، لتقديم النوبة بكل إرثها الحضاري.

وتشاركها بالرعاية الإعلامية صحيفة “التحرير” الإلكترونية، التي انطلقت مؤخراً؛ لتمثل إضافة في الإعلام الإلكتروني.


رفعت النادر

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة رفعت النادر أن اللجنة حرصت على تنويع البرامج؛ لتقديم التراث النوبي بلغة عصرية تناسب كل متلقي رسالة هذا اليوم؛ مقدماً التحية إلى الأستاذ محمد سليمان ولياب الذي بادر بهذه الفكرة، التي وجدت قبولاً من النوبيين، وأصبحت تتطور عاماً بعد عام.

وشكر النادر لصحيفة “التحرير” الإلكترونية التي تبدي اهتماماً كبيراً بقضايا حيوية عربية وعالمية، ومنها الحفاظ على التراث، ومن بينه التراث النوبي، الذي يمثل أحد روافد التراث الحضاري الإنساني.

وقال النادر: إن برنامج اليوم العالمي في جدة يتضمن ندوة كبرى عن التراث النوبي بكل مكوناته من تاريخ، وثقافة، وفن، وحرف، وعادات وتقاليد، ويقدمها نخبة من الباحثين والفنانين، ومنهم: مكي علي إدريس، ود. فرج الله أحمد يوسف، ومحمد سليمان ولياب، وعلي عبدالوهاب، وسيف الدين عيسى، وعادل سيد إبراهيم، وجمال القرشاوي، ونور الدين سيد علي، وذكريات ولولي، وعبدالعال أحمد همت، ويشارك يالتقديم د.حسين حسن حسين المشرف العام على صحيفة التحرير الإلكترونية.

ويصاحب البرنامج معرض تراثي يشتمل على المشغولات، وبعض الأعمال الحرفية، ونماذج من أسلوب حياة الإنسان النوبي.


وردي

ويتضمن البرنامج فيلماً تسجيلياً عن النوبة، وفيلماً آخر بعنوان “غنوة وطن” عن حياة الفنان النوبي الراحل محمد عثمان وردي، قامت بتصويره “قناة النادر” في مسقط رأس الفنان “صواردة”، كما أن هناك مسابقة ثقافية نوبية للجمهور، وستقدم هدايا قيمة للفازين.

ويحيي الحفل الفني كل من مكي علي إدريس، وذكريات ولولي، وعيسى تميم، وعطا سليمان، وسيد جاد وفرقة العرب، مع فقرة “أراقيد” (رقص شعبي).

وأوضح رفعت النادر أن شخصيات سعودية، إلى جانب قناصل مصر والسودان وأريتريا، وغيرها من الدول الصديقة سيشهدون اليوم النوبي العالمي، داعياً الكيانات النوبية، والكيانات الصديقة خصوصاً في مصر والسودان المشاركة في هذا اليوم الذي يعلي القيم الإنسانية السامية، ويهدف إلى توثيق الروابط الحضارية، بوصف أن حب الخير والجمال شعار يحتاج إلى أن تتمثله البشرية لنشر الأمن السلام في الأرض.

كما عبر الأستاذ البشرى عبدالحميد رئيس مجلس إدارة أماروس للإعلام والعلاقات العامة الناشرة لصحيفة “التحرير” الإلكترونية عن سعادته وزملائه بالمشاركة في هذا اليوم الذي اصبح محفلاً عالمياً لتقديم التراث الحضاري النوبي إلى العالم، وإلى الأجيال الصاعدة من أبناء النوبة لينشؤوا معتزين بتراثهم، وانتمائهم، مؤكداً أن النوبة هي جسر التواصل بين شعبي وادي النيل، كما أن النوبيين رسل محبة من الشعبين إلى العالم من خلال ما عرفوا به من سمو الأخلاق، والتعامل الإنساني الراقي، وحيا قناة النادر ورمؤسسها الأستاذ رفعت النادر على تبني هذا اليوم في المملكة، التي يستحق أهلها قيادة وشعباً كل تقدير ومحبة على رعايتهم الكريمة لكل من وطأ أرض الحرمين الشريفين.

التعليقات مغلقة.