وضعت جدولة للتفاوض.. الوساطة الجنوبية: توقيع اتفاق السلام بين الحكومة و”الثورية” في 20 يونيو

وضعت جدولة للتفاوض.. الوساطة الجنوبية: توقيع اتفاق السلام بين الحكومة و”الثورية” في 20 يونيو
  • 17 مايو 2020
  • لا توجد تعليقات

علنت الوساطة الجنوبية لسلام السودان بمنبر جوبا ان العشرين من يونيو المقبل سيشهد التوقيع بالأحرف الأولي علي اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية وذلك وفقاً للجدولة والمصفوفة التي تم الاتفاق عليها، والتي تنطلق  صباح غد الاثنين (18 مايو 2020م) وحتى(19 يونيو 2020م) .

و حددت الوساطة الفترة من الثامن عشر من مايو الجارى وحتى العشرين منه للتفاوض حول القضايا القومية بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، علي أن ترفع الجلسات لعطلة عيد الفطر المبارك .

كما حددت الوساطة استئناف جلسات التفاوض فى السابع والعشرين من مايو الحالى وحتى الثانى من يونيو المقبل،  وذلك للتفاوض حول الترتيبات الأمنية بين الحكومة ومسار دارفور، علي أن يخصص يومي الثالث و الرابع من يونيو المقبل للتفاوض حول القضايا العالقة بتخصيص يوم لمساردارفور مع الحكومة، ويوم للمنطقتين مع الحكومة.

ووفقا للجدولة فقد تم تحديد الفترة من  الخامس وحتي الحادي عشرمن يونيوالمقبل لوضع مصفوفة الاتفاق من قبل لجنة فنية مشتركة تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام، كما حددت الوساطة الثاني عشر من يونيو المقبل وحتى التاسع عشر منه لمراجعة وترجمة وطباعة الاتفاقية من قبل اللجنة الفنية المختصة التي تضم الوساطة والحكومة السودانية والجبهة الثورية وشركاء السلام علي ان يكون يوم العشرين من يونيو المقبل  للتوقيع  بالأحرف الأولي علي اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية.

 و قال كبير مفاوضي مسار دارفور لدكتور أحمد محمد تقد في تصريح لـ(سونا ) إن هذه الجدولة جاءت لتأكيد حرص جميع الأطراف على الوصول الي إتفاق نهائي في أقرب وقت، وحتى لا يترك التفاوض مفتوحاً بدون زمن محدد.

 وفيما يتعلق بشكل التفاوض خاصة ما يتصل بالترتيبات الأمنية، أوضح تقد أن التفاوض سيستمر بنفس الطريقة المتبعة عبر تقنية الفيديو كونفرس، إلا أنه توقع بعدعطلة العيد اذا حدثت مستجدات أن يتم التفاوض في بقية الملفات المتبقية، وخاصة الترتيبات الامنية بصورة مباشرة، وقال: “ان ذلك يتوقف على الأوضاع الصحية بين البلدين فيما يتعلق بجائحة كورونا”.

التعليقات مغلقة.