طالبها بسحب قواتها التي تحارب في اليمن

الكودة يدعو الحكومة السودانية للوقوف إلى جانب قطر

  • 06 يوليو 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

دعا رئيس حزب “الوسط الإسلامي” الدكتور يوسف الكودة، الحكومة السودانية إلى الوقوف إلى جانب دولة قطر، بدلا عن موقفها المحايد تجاه الأزمة في الخليج، ورأى أن ” قطر مظلومة”، وأن “الموقف الأخلاقي والشرعي يحتم علينا مساندتها والوقوف معها في الحصار الذي تتعرض له من قبل بعض دول الخليج”.

وشدد الكودة في مؤتمر صحافي بمركز “طيبة برس” بالخرطوم  (الأربعاء 5 يوليو)  على عمق العلاقات الطيبة التي تربط قطر بالسودان، وقال إن “قطر دعمت وساندت السودان دون مقابل أو مطالب سياسية”، وأشار إلى ” أن أغلب الشعوب العربية والإسلامية تقف ضد الحصار” الذي تتعرض له دولة قطر والذي وصفه بـ”غير المشروع “.

وقال الكودة أن دولتي تركيا وإيران لهما مكانة مؤثرة في الإقليم، ودعا إلى إقامة تحالف جديد يضم السودان وقطر وتركا وايران، مشيراً إلى أنه ليس هنالك ما يمنع السودان من إقامة علاقات سياسية مع إيران، وقال هي الأقرب إلينا من كل الدول غير الإسلامية.

وطالب الكودة الحكومة السودانية بسحب قواتها التي تحارب في اليمن فورا، وقال “تضررنا من كثرة الحديث عن إرتزاق السودان في حرب اليمن”.

و أرجع الكودة أسباب الهجمة على قطرلـ”الموقف من جماعة “الإخوان المسلمين” وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اللتين تصنفهما دول الحصار على أنهما جماعتان إرهابيتان”، مشيراً إلى أن هنالك دولاً في  ما سماها “تحالف دول الحصار” يوجد بها تنظيمات لـ”الإخوان المسلمين”، وبعضها مشارك في الحكومات وممثل في البرلمانات، ولم نسمع تحفظا أو إحتجاجا على وجودها، وقال إن اللاجئين السياسين من “الإخوان المسلمين” في قطر أقل بكثير من الموجودين في أوربا والعالم .

وأشار إلى أن بعض الدول إتخذت قراراً بمقاطعة قطر وخفض وجودها الدبلوماسي من باب المجاملات والعلاقات التي تربطها بدول الحصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*