إحالة ملف سد النهضة إلى رؤساء الوزراء في السودان وإثيوبيا ومصر

إحالة ملف سد النهضة إلى رؤساء الوزراء في السودان وإثيوبيا ومصر
سد النهضة
  • 17 يونيو 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

طلب الوفد السوداني  لمباحثات سد النهضة الاثيوبي إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاث‘ للوصول إلى توافق سياسي بشأنها؛ بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح باستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاث.

و قال بيان صحفي اليوم الاربعاء (ذ7 يونيو 2020م) إن المفاوضات الثلاثية بين مصر و إثيوبيا و السودان برئاسة وزراء الري في البلدان الثلاثة تواصلت اليوم وسبقت الجلسة اجتماعات اللجان الفنية و القانونية؛ سعياً إلى التوصل لحلول مرضية وعادلة حول القضايا الخلافية.

و اشار البيان الصحفي الصادر عن وزارة الاإعلام انه  ورغم التقدم المعتبر الذي تم تحقيقه في الجوانب الفنية المتعلقة بملء و تشغيل سد النهضة، “إلا أن الخلافات في الجوانب القانونية كشفت عن خلافات مفاهيمية حقيقية بين الأطراف الثلاثة” حول عدد من القضايا على رأسها مدى إلزامية الاتفاق، وآلية حل النزاعات، وعدم ربط الاتفاق بأي اتفاقيات أخرى بوصف أن الاتفاق الحالي يفترض أن يتعلق بملء و تشغيل السد، وليس بتقاسم حصص المياه بين الدول الثلاثة.

و قال البيان -حسب سونا- إنه وعلى ضؤء هذه التطورات، طلب الوفد السوداني إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاث للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح بإستئناف المفاوضات في أسرع وقت بعد التشاور بين وزراء الري في الدول الثلاثة.

التعليقات مغلقة.