مذكرة لمؤتمر شركاء السودان

مذكرة لمؤتمر شركاء السودان
  • 26 يونيو 2020
  • لا توجد تعليقات

الصادق المهدي

  • المقدمة :

يقدّر شعب السودان تقديراً عالياً مفهوم مؤتمر آب / أغسطس .
نعبر عن أربعة أسباب موضوعية لتقديرنا ، بمعنى:
مؤتمر المانحين سيكون تبادلًا أحادي الاتجاه ، وسيتوقف مؤتمر الأصدقاء في التعبير عن التعاطف ؛ ومع ذلك ، فإن مؤتمر الشراكة يهدف إلى تحقيق فوائد لجميع المشاركين. إن تركيبة هذا المؤتمر عالمية ، وبالتالي تعد بتحقيق التعاون بين الشرق والغرب وليس المنافسة ، والتعاون العربي ، خصوصاً ، بين إخواننا الخليجيين بدلاً من الصراع الحالي .

نحن شعب السودان نشكركم جزيل الشكر على تنظيم هذا المؤتمر ونضع النقاط الإثني عشر التالية في الاعتبار :

  • أولاً: الثورة الشعبية في السودان ليست مجرد تغيير للأنظمة. إذا نجحت في إقامة نظام ديمقراطي قابل للحياة ، فإنها تعد بإعطاء التطلعات الديمقراطية الشعبية في المنطقة مثالاً يقدمه. على الرغم من أن حركات الربيع العربي لديها تطلعات شعبية حقيقية ، إلا أن فشلها في التسليم ترك البلدان المعنية بأحد البدائل الثلاثة ، أي ، فتح جدول أعمال الإرهاب ، أو الفوضى أو الديكتاتورية بحثًا عن الاستقرار .
  • ثانياً : موقع السودان الجيوسياسي محوري باعتباره صورة مصغرة لأفريقيا. إذا فشل مشروعها الديمقراطي الحالي ، ستوفر منطقتها ملتقى للحركات الإرهابية التي تعد بإيجاد بدائل رجعية: بوكو حرام من الغرب ، الشباب الصومالي من القرن الأفريقي وشبكة القاعدة ، وداعش ، التي قد ارتد. ونتيجة لذلك ، سيوفر ذلك يوم ميداني للتطرف والعنف. إن السودان المسالم والقابل للحياة اقتصاديا والديمقراطي سيكون حصنا للاستقرار في المنطقة.
  • ثالثًا : السودان من بين دول قليلة في العالم تتمتع بكافة الموارد الطبيعية ، مثل المعادن الثمينة والمعادن الصناعية وما إلى ذلك. يمكن توفير قائمة بالموارد المتاحة. أنها توفر سوقا جيدة للاستثمار الدولي.
  • رابعاً : للسودان ثلثا الأراضي الصالحة للزراعة في حوض النيل بأكمله. وهذا يوفر فرصة كبيرة للأمن الغذائي الإقليمي والدولي. إدارة موارد البلاد بشكل صحيح ، من حيث الأنهار والبحيرات وأحواض المياه الجوفية والأمطار القابلة للحصاد ، ستضمن إمدادات مياه قابلة للحياة.
  • خامسا ً: يوجد في السودان أكثر من مائة مليون رأس من الثروة الحيوانية مزودة بالرعي الطبيعي. مع القليل من الاستثمار في رعاية صحة الحيوان ، يمكن الاستفادة من هذه الثروة لتحقيقسادساً: قدرة السودان على المساهمة في امتصاص ثاني أكسيد الكربون من حيث التشجير هائلة. أيضا ، هناك إمكانات كبيرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الوقود الحيوي.
    سابعا: النظام القانوني الحالي في السودان هو إرث نظام مستبد مصداقي. سنقوم بإصلاح جذري كامل للنظام القانوني وخاصة النظام المصرفي ، والتشريعات لتشجيع الاستثمار والإنتاج والتجارة.
    جانب آخر من إرث النظام الاستبدادي هو أنه لأسباب مختلفة تم ترحيل نسبة كبيرة من الموظفين الفنيين والتقنيين في البلاد. هناك شعور كبير بالعودة إلى الوطن إذا تغيرت الظروف.
  • ثامناً : شعب السودان ودود للمغتربين. يمكن تأكيد هذا الشعور من قبل جميع الدبلوماسيين المعتمدين في السودان. الشراكة الفعالة التي يمكن أن يحققها مؤتمرك ستكون مثالاً جيدًا للتعاون بين الشمال والجنوب.
  • تاسعا ً: بعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) خافت الولايات المتحدة من أن أوروبا الغربية قد تعاني من اختراق سوفيتي. لذلك ، قدمت أمريكا رافعة للانتعاش الاقتصادي في أوروبا الغربية. قدمت خطة مارشال تلك الرافعة. وأيضًا ، بعد الحرب الكورية ، ساعدت أمريكا كوريا الجنوبية على الاحتفاظ بنفسها.
    إن الأخطار التي تواجه السودان الديمقراطي هائلة. يمكنهم أن يشيدوا سلبا بالسلام والاستقرار العالميين. هذا يجادل لخطة مارشال مثل رافعة للتنمية الاقتصادية السودانية.
  • عاشراً : عانى السودان من ثلاث انقلابات عسكرية وأربع حروب أهلية. ترتبط جميعها بفترات الديكتاتوريات: 1963 و 1983 في الجنوب ، 2003 في دارفور و 2011 في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
    هناك إمكانات كبيرة لبناء السلام في السودان. وهذا يتطلب برنامج للتمييز الإيجابي من حيث البناء الاقتصادي والخدمات الاجتماعية.
    إنها تتطلب إقامة مستوطنات فورية للنازحين واللاجئين في قراهم الأصلية المحسنة. موارد السودان الخاصة الآن لن تتأقلم.
  • حادي عشر : سيفشل ربيع السودان ما لم يتم توفير خمسة متطلبات أساسية على الفور. هم انهم:
    الرفع غير المشروط للعقوبات التي تستحق ضد نظام راعي للإرهاب. النظام الحالي هو نفسه ضحية لذلك النظام. إن تحميله المسؤولية بأي شكل من الأشكال عن إرث ذلك النظام هو ظلم كبير. إن اتخاذ قرار بمواصلة العقوبات يعني إجهاض مسيرة السودان نحو الاستقرار الديمقراطي.
    كان الدين الخارجي للسودان نتيجة نظامين ديكتاتوريين لسوء إدارة الاقتصاد والفساد. معظم الديون الخارجية هي فوائد متراكمة. ويحق للسودان معاملة خاصة من مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون لمحو هذا الدين.
    نتطلع إلى المؤتمر لمسح الإمكانات الهائلة في السودان للتنمية الاقتصادية. الموقف الإيجابي في هذا الصدد سيفيد السودان والمجتمع الدولي. نحن ندرك تمامًا التأثير السلبي لوباء COVID-19 ، ولكن إذا كانت هناك إرادة ، فهناك طريقة.
    وسيقدم اتحاد شركات الدولة والبنوك خطة استثنائية لمساعدة السودان.
  • ثاني عشر : الإرادة الشعبية في السودان لها دوافع جيدة لرفع البلاد من خلال أحذيتها الخاصة. ومع ذلك ، بعد ثلاثة عقود من الحرمان ، نفد صبر السكان من أجل التغيير الفوري. إن خطة دولية لإنقاذ السودان ستكون ضربة رئيسية لحنكة الدولة الدولية.

إن قرارات مؤتمرك وأداة قادرة على تنفيذها ستكون مكافأة مستحقة يعاني ، ودعم للحكم الديمقراطي ومساهمة قوية في السلام والتعاون العالميين.
نعم ، إن التحديات ضخمة ، ولكن كما قال رجل حكيم: عندما تكون المسيرة صعبة ، فإن الصعوبة تستمر فائدة اقتصادية.

الصادق المهدي
23/6/2020

التعليقات مغلقة.