حتى انت يا أردول ؟؟!!

حتى انت يا أردول ؟؟!!
  • 01 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

رمزي المصري


اصدر السيد وكيل وزارة الطاقة لقطاع التعدين قرارا عجيبا غريبا بتكوين لجنة لدراسة مشاكل التعدين في منطقتي دلقو وصواردة بالولاية الشمالية . وسأتحدث هنا عن القرار الخاص بسوق صواردة وعن شركة اعمال التعدين الدولية .
طلب الوكيل من اللجنة حسب قراره التالي :-


1/ تطبيق القرار الوزاري السابق بالازالة وايجاد حلول اخرى مثل ترحيل السوق
2/ حل مشاكل المجتمع المحلي ( لجان التغيير والخدمات) التي لها علاقة بسوق صواردة
3/ التنسيق مع الولاية بخصوص في الحلول النهائية .
ولا ادري ماذا يريد وكيل التعدين من هذه اللجنة ان تغعل ؟ هناك قرار واضح بازالة السوق او نقله من موقعه الحالي وتم تحديد الموقع الجديد .. انتهى الامر هنا وعلى اللجنة ان تنفذ القرار وليست هناك اي حلول اخرى يمكن النقاش حولها . ثم ما دخل هذه اللجنة بمشاكل لجان التغيير التي لها علاقة بالسوق ؟؟ هذه مشكلة خاصة بأهل صواردة وهم ادرى بطرق حلها ولا يحتاجون لاي تدخل من قبل هذه اللجنة .
واذا وكيل التعدين او مدير الشركة السودانية للتعدين والتي يرأسها مبارك اردول ويرأس ايضا هذه اللجنة اذا كانوا حريصون على حل المشكلة .. لماذا لم يتم اختيار اللجنة السداسية كعضو في اللجنة التي كونها وكيل التعدين . وهل يعقل ان يكون هناك عضو واحد ممثلا للمجتمع المحلي داخل هذه اللجنة المكونة من 14 عضو .. صوت واحد للمجتمع المحلي مقابل 13 صوت داخل اللجنة وحتى هذا العضو الواحد لم يتم اختياره من اللجنة السداسية المعترف بها حتى من اركان النظام السابق .. ما يؤلم حقا ان حكومة الثورة تتجاهل وجود اللجنة السداسية بهذه الكيفية التي لا تشبه الثورة وكما ذكرت حتى حكومة النظام البائد كانت تحترم اللجنة السداسية اكثر من حكومة الثورة … ما هذا العبث يا اردول ؟؟!

نأتي الى ما هو ادهى وأمر في قرار تكوين هذه اللجنة وهو ما يتعلق بالشركة الدولية للتعدين والقابعة في صواردة .. الوكيل طلب من هذه اللجنة التالي في أمر هذه الشركة :-

1/ متابعة اسباب ايقاف شركة التعدين الدولية والعمل على ازالتها

2/ حل المشاكل الفنية والبيئية

ولا ادري ايضا ماذا يريد وكيل التعدين ان يقول لنا او للجنته .. اسباب ايقاف الشركة لا تحتاج الى لجان وكيف تطلب من اللجنة على ازالة ايقاف الشركة قبل ازالة الاسباب .. لو سألت اي طفل في صواردة سيقول لك ان مصنع هذه الشركة تم بناءه في مجرى سيل وعلى بعد امتار قليلة جدا من الاحياء السكنية وكل مخلفات المصنع ومخلفات العاملين في هذا المصنع وفي سوق صواردة تجد طريقها الى داخل الاحياء السكنية ومن ثم لنهر النيل عبر مجرى السيل ويتم توزيع السموم ليس لصواردة وحدها بل لكل المنطقة شمال صواردة حتى وادي حلفا .

وليس هناك حلول متاحة لهذه اللجنة او لغيرها من اللجان الا بنقل هذا المصنع بعيدا من الاحياء السكنية وبعيدا من مجاري السيول في اقصى شرق صورادة . انتهى البيان يا وكيل التعدين .. القصة لا تحتاج الى لجنة ولا ( بطيخ ) .
ما يؤسف له ان وكيل التعدين ومعه مبارك اردول يفكرون بذات طريقة النظام السابق واركانه . المشكلة واضحة والحلول اوضح من الشمس في رابعة النهار . يفكرون فقط في التعدين وتعظيم موارد الذهب دون ادنى ألتفاته منهم الى ما تتعرض له المنطقة من كوارث بيئية ودمار المنطقة النوبية ارضا وانسانا . ويعملون على ذرع الفتن وسط أبناء المنطقة والدليل على ما نقول تجاهلهم الكامل للجنة السداسية وعدم اختيارهم في اللجنة .

وصيتي الخاصة للاخ اردول … اعتبرناك أحد ابطال ثورة ديسمبر وتفاءلنا خيرا عند استلامك ادارة الشركة السودانية للتعدين وقلنا ..الآن يمكننا ان نطمئن ان اهلنا لن يموتوا بالسيانيد والزئبق ولكن يبدوا أننا افرطنا في التفاؤل فلا فرق عندنا اليوم بينك وبين كل من مروا على هذه الشركة وعلى قطاع التعدين في عهد الانقاذ .

لا ادري هل يعلم المهندس خيري عبد الرحمن الوزير المكلف للطاقة والتعدين . بما يجري في قطاع التعدين وبما يحاك بأهلنا في صواردة ودلقو ؟؟!!
اتمنى ان تصله هذه الاستغاثة


الوسوم رمزي-المصري

التعليقات مغلقة.